أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ليست عظمة بل نبوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الزهراء
المدير العام
المدير العام
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1508
السٌّمعَة : 249
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

ليست عظمة بل نبوة Empty
مُساهمةموضوع: ليست عظمة بل نبوة   ليست عظمة بل نبوة I_icon_minitimeالأربعاء 21 مارس - 21:24



هذا الرجل الفطرى الأمى البدوى البسيط الذى يسعى بين الناس بلا تكلف يتكلم فى تلقائية لايتصنع علماً ولا يتلو من كتاب ولا يتدارس مذهباً ولا يأخذ بأى سبب من أسباب العظمة الدنيوية ..لا جاه ولا لقب ولا شهادة جامعية ولا ميراث مادى
لا يمكن أن نخلط بين مثل هذا الرجل وبين المفكرين أصحاب المذاهب والدارسين والمتكلفين والعاكفين على الكتب
من حكمة التدبير الألهى أن يختار الله لرسالته هذه الفطرة البسيطة البدوية ليلقى اليها بكلماته حتى لا تتهم بأنها كانت تأتى بتلك الكلمات اجتهاداً وإن الكلمات لتأتيه فتغير من كيماوية جسده تماما وكأنما هى صدمة قاهرة لا يملك لها دفعاً فيأخذه ما يشبه الغيبوبة ويتصبب جبينه عرقاً ويثقل بدنه حتى لتنخ البعير من ثقله الهائل فإذا انفصم الوحى عنه عاد لطبيعته فورا دونما أثر من جهد ليتلو على الناس عجباً
وهو أمر نقيض الصرع (وهى التهمة التى ألصقها به المستشرقون للحط من قدره) فالصرع يخرب الجسد ثم يترك الذاكرة ممسوحة تماما والبدن فى حالة إعياء تام يسلم صاحبه الى نوم عميق أو الى فقدان السيطرة على جميع الأفعال والأقوال
وما كان هذا حال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى كان مثالا للانتباه واليقظة والفطانة واكتمال البدن والسلامة من جميع العلل والقدرة النفسية والجسدية على تحمل أضعاف ما يتحمله الرجل العادى
عليك افضل الصلاة والسلام يا حبيبى يا رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 4925
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

ليست عظمة بل نبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليست عظمة بل نبوة   ليست عظمة بل نبوة I_icon_minitimeالخميس 22 مارس - 17:17



حبيبي يا رسول الله


لكل حركة من عينيك تأخذين ثواب من ربك فتأملى فى الموضوع



1-أسمه ونسبه :
هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب،من قبيلة قريش،ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنا ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .


2-ولادته:
ولد صلى الله عليه وسلم في مكة بشعب بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12ربيع الأول من عام الفيل الموافق 20أبريل عام 571- قبل الهجرة بثلاث وخمسين سنة .


3-هجرته:
هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 27 من شهر صفر عام 14 للبعثة المباركة الموافق 12 سبتمبر عام 622م ووصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 26 سبتمبر عام 622 .
وقيل وصل إلى المدينة المنورة في يوم الاثنين 8ربيع الأول عام 14 للبعثة الموافق 23 سبتمبر عام 622م ولعل هذا الاختلاف ناتج عن مدة الثلاثة أيام التي مكثها في الغار.


4- وفاته :
توفى صلى الله عليه وسلم ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11للهجرة الموافق 8 يونية عام 632 وذلك في المدينة المنورة ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ،جنوب شرق المسجد النبوي.


5 كنيته :
كنيته : أبو القاسم


6- أسماؤه وصفاته وألقابه:
محمد،احمد،الماحي،العاقب ، الحاشر،الخاتم،المقتفي ،نبي الرحمة،البشير،النذير ،الأمين،الصادق،المصطفى،طه،يس،ا لسراج،المنير،رؤوف،
رحيم ،واوصاف أخرى كثيرة.

7-زوجاته:

1-خديجة بنت خويلد

2- سوده بنت زمعة

3- عائشة بنت أبى بكر الصديق

4- حفصة بنت عمر بن الخطاب

5- زينب بنت خزيمة

6- هند بنت أبي أمية(ام سلمة)

7- زينب بنت جحش

8- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان

9- ميمونة بنت الحارث

10- جويرية بنت الحارث

11- صفية بنت حيي بن أخطب

12- مارية القطبية


13- ريحانة بنت زيد من بني النظير


8-أولاده:

1-القاسم

2-عبدالله

3-إبراهيم

4-زينب

5-رقية

6-أم كلثوم

7-فاطمة،وجميعهم من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد ماعدا إبراهيم فهو من مارية القطبية.


9-أخواله:

أخواله : بنو زهرة، وبنو عدي بن النجار.


10-عمـــــــلــــه:
كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى الغنم ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لامر الدعوة والجهاد.


11-أبوه من الرضاعة:
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة من هوازن


12- أمــــه:

هي آمنة بنت وهب من بني زهرة


13- مرضعاته:

1-أ مــــه

2- ثوبية (جارية أبي لهب )

3- حليمة السعدية

14- أخوته من الرضاعة:
عبدالله بن الحارث ،أنيسة بنت الحارث، وحذافة بنت الحارث (الشيماء)


15- أخوته من النسب
ليس له اخوة من النسب بل كان وحيد أبويه


16-أعمامه وعماته:

1-الحارث بن عبد المطلب

2- أبو طالب وأسمه عبدمناف

3- حمزة

4- أبو لهب وأسمه عبد العزى

5- العباس

6- الزبير

7- حجلا

8- المقوم

9- ضرار


عمــــــــــاته ست :

1-صفية

2- البيضاء

3- عاتكة

4-أميمة

5-أروى

6- بره


17-أصهاره:

1-العاص بن الربيع زوج زينب

2-عتبة بن أبى لهب تزوج رقية ثم طلقها

3- عتيبة بن أبى لهب تزوج ام كلثوم ثم طلقها

4- عثمان بن عفان تزوج رقية ثم ماتت فتزوج أم كلثوم

5- علي بن أبى طالب تزوج فاطمة الزهراء


18- صاحبه:

هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبدالله بن أبى قحافة


19- سبطاهSad أحفاده ):
هم الحسن والحسين أبناء أبنته فاطمة


20-أمين سره :
حذيفة بن اليمان رضي الله عنه


21- حواريه:
الزبير بن العوام رضي الله عنه


22- حبــه:
زيد بن الحارثة رضي الله عنه


23- ابن حبه:
أسامة بن زيد بن الحارث ويطلق عليه أيضا حبه وابن حبه


24 شعراؤه :
حسان بن ثابت ، عبدالله بن رواحه،كعب بن مالك


25- خـــــــدمـــــــــــــــــه:

1-أنس بن مالك

2- هند وأسماء أبناء حارثة الاسلمي

3- أبو هريرة ، سلمى، خضرة

4-رضوى

5- ميمونة بنت سعد

6-بركة أم أيمن

7- أنجشة

8- شقران

9- سفينة(مهران) ثوبان

10- يسار النوبي

11-رباح،أسلم (أبو رافع) فضالة

12-مدعم

13-رافع

14 -كركرة


26- حاضنته:

هي بركة أم ايمن


قابلته:
القابلة التي قامت على ولادته صلى الله عليه وسلم هي الشفاء والدة عبد الرحمن بن عوف


27- كافــــــــلــه:
كفله جده عبد المطلب ،وبعد وفاته عمه أبو طالب


28- عمره:
توفى صلى الله عليه وسلم وعمره 63عاما


29- ساعيه:
هو عمرو بن أمية الضمري


30- حارسه:
محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه


31- فارسه:
أبوقتادة الأنصاري رضي الله عنه


32- المؤذنون في عهده:

1-بلال بن رباح

2-عبدالله بن أم كلثوم

3-أبومحذوره واسمه أوس بن معير الجمحي، أسلم بعد حنين وتوفى
عام 59هـ


33- حجاته:
حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحده وهي حجة الوداع عام 10هـ

34- عمراته :
اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمرات هن:

1-عمرة الحديبة عام 6هـ

2-عمرة القضاء عام7هـ

3-وعمرة الجعرانه عام 8هـ

4-وعمرته التي قرنها مع حجته عام 10هـ وكانت جميع تلك العمر في شهر ذي القعدة


35-أسماء سيوفه :

1- ذوالفقار

2- بتار

3-الحيف

4-رسوب

5-المخدم

6-مأثور(وهو السيف الذي ورثه عن والده )

7-العضب

8-القضيب

36-أسماء أقواسه:

1-الزوراء

2-الروحاء

3-الصفراء

4-الكتوم

5- السداد


37- أسماء دروعه :

ذات الفضول (وهي التي رهنها عند اليهود) ذات الوشاح،ذات الحواشي ، السعدية ، فضة، البتراء ،الخرنق بكسر الخاء.


38-أسماء خيوله:

1-السكب

2-المرتجز

3-اللحيف

4-اللزاز

5-الطرب

6-سبحة أو(سبخة بالخاء)

7-الورد


39- أسماء نوقه وجماله ودوابه الأخرى:
كان له ناقة واحده هي القصواء وهي التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة وكانت تسمى الجدعاء والعضباء
وكان عنده **** يقال له عفير

واخر يسمى يعفور


البغال :

بغلة اسمها دلدل أهداها له المقوقس هي وال**** عفير

وبغلة أخرى اسمها فضة أهداها له فروة بن عمرو الجذامي ومعها ال**** يعفور وقد أهداها صلى الله عليه وسلم هذه البغله (فضة) إلى أبي بكر الصديق

وكان عنده من منائح المعز سبعة هن :

1-عجوة

2-زمزم

3-سقيا

4-بركة

5-ورسة

6-أطلال

7-أطراف ومن النوق اللقائح ذات اللبن سبع لقائح.


40- رايته :

أسم رايته صلى الله عليه وسلم العقاب


41- أشباهه:

كان يشبه من الصحابة

1- الحسن بن على بن أبى طالب

2- جعفر بن أبى طالب رضي الله عنه

3- قثم بن عباس بن عبد المطلب

4- أبو سفيان بن الحارث

5- السائب بن عبيد بن عبد مناف

6- عبدالله بن جعفر بن أبي طالب


42- كتابه:

كان هناك كتاب للرسول صلى الله عليه وسلم يكتبون ما ينزل من القران الكريم أشهرهم :

1- أبو بكر الصديق

2- عمر ابن الخطاب

3- عثمان بن عفان

4- علي بن أبى طالب

5-معاذ بن جبل

6- زيد بن ثابت

7- معاوية بن أبى سفيان

8- ابي بن كعب

9- عبدالله بن مسعود
10- خالد بن الوليد

11- ثابت بن قيس

12- أبان ابن سعيد

وقد ذكر الحافظ العراقي اثنين واربعين كاتبا من كتاب الوحي 0


43- بيوته :

كان للرسول صلى الله عليه وسلم تسعة بيوت (حجرات) وهن :حجرات زوجاته إضافة إلى حجرة فاطمة الزهراء ,وقيل إن هناك حجرة عاشره لاام المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولم يرد في عبارات المتقدمين يحدد موقع هذه الحجرات ولعلها كانت في الجهة الشمالية الشرقية.


44- جملة الغزوات التي كانت في عهده 29 غزوة والمشهور إن عدد غزواته 27
غزوة وذلك بأعتبار صلح الحديبية ليست غزوة ،وباعتبار عدم خروجه في غزوة موتة ,فتكون الغزوات التي اشترك فيها وكان قائدها 27غزوة وجملة الغزوات 29غزوة وعدد الغزوات التي قاتل فيها بنفسه 9غزوات وعدد سراياه التي أرسلها : ستون سرية ,وعدها بعضهم 56 سرية بسبب عدم ذكرهم ليوم الرجيع وحدث بئر مؤنه وبعث أسامة بن زيد ،وهكذا

وكانت أول غزواته هي غزوة الأبواء (ودان) في صفر عام 2هـ واخر غزوة غزاها غزوة (تبوك) (جيش العسرة)عام 9هـ


وأول سرية أرسلها صلى الله عليه وسلم هي سرية حمزة بن عبد المطلب وكانت إلى ساحل البحر في رمضان عام 1 هـ0 وقد قال علماء السيرة إن الغزوة :هي الموقعة التي شهدها الرسول صلى الله وسلم سواء قاتل فيها ام لم يقاتل بنفسه


والسرية هي : الموقعة التي لم يشهدها الرسول صلى الله عليه وسلم ،وإنما أرسل غيره فيها أقول : إن غزوة مؤته لم يشهدها الرسول بنفسه ومع ذلك سميت غزوة ،بل وهي غزوة ومعركة حقيقة كبيرة مع الروم ، كما أن صلح الحديبية يعد من ضمن الغزوات رغم أنه كان صلحا واتفاقا .

وعلى ذلك فأقول :إن الغزوة هي التي تضم جيشا بالمعنى المعروف للجيش حدث قتال أم لم يحدث هذا والله أعلم.


وهذه صورة النبي أسردها بترتيب ما ورد من صفاته الجسدية الشريفة مبتدءاً من شعره ووجهه ثم بتتابع ما ورد في صفة جسده الشريف ، ففيما ورد لنا من السنة الكفاية الكافية عن كذب الكاذبين ، وإغراض المغرضين .وبالله التوفيق..

أولاً : -الوجه والشعر:

تصف أم معبد رضي الله عنها لزوجها.. الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا مرّ بخيمتها في حادثة الهجرة قائلة :" ظاهر الوضائة ، أبلج الوجه " (أي مستنير الوجه أبيضه ) ويقول على وهو ينعت الرسول صلى الله عليه وسلم:" وكان في الوجه تدوير وكان أبيضاً "

وقال أبو الطفيل رضي الله عنه: " كان أبيض ،مليح الوجه " وقال أنس بن مالك رضي الله عنه:" كان أزهر اللون " .

وقال البراء رضي الله عنه:" كان أحسن الناس وجهاً " وسُئل البراء رضي الله عنه: أكان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : لا بل كان مثل القمر , وفي رواية بل كان وجهه مستديراً,

وقال أبو هريرة رضي الله عنه: " ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله كأنّ الشمس تجري في وجهه " وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه: رأيته في ليلة أضحيان ، فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنظر إلى القمر – وعليه حلة حمراء – فإذا هو أحسن عندي من القمر .

وقال كعب بن مالك رضي الله عنه " كان إذا سر أستنار وجهه،كأنه قطعة قمر " وعرق مرة وهو عند عائشة فجعلت تبرك أسارير وجهه ، فتمثلت له بقول أبي كبير الهذلي :

وكان عمر رضي الله عنه ينشد قول زهير في هرم بن سنان :
لو كنت من شئ سوى البشر
كنت المضئ ليلة البدر

ثم يقول كذلك كان رسول الله صلى الله عليه و سلم.

أما تفاصيل وجهه صلى الله عليه وسلم فورد فيها ما يلي :

تقول أم معبد رضي الله عنها " في عينيه دعج (سواد العين ) ، وفي أشفاره وطف (في شعر أجفانه طول ) وفي صوته صحل ( بحة وخشونة) ، وفي عنقه سطع (طول) ، أحور أكحل ، أزج (الحاجب الرقيق في الطول)" وقال ابن عباس رضي الله عنه :" كان أفلج الثنيتين (بعيد ما بين الأسنان ) ، إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه .

وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه : " كان ضليع الفم ( عظيم الفم ، والعرب تمدح هذه الصفة " ، أشكل العين ( طويل شق العين ) " وجاء في خلاصة السير أنه "أقنى العرنين ( ارتفع أعلى أنفه واحدودب وسطه وضاق منخراه ، وهي غاية الجمال لمنظر الأنف ، والعرنين أي الأنف وما صلب منه ) ، وفي لحيته كثافة

وقال أبو جحيفة رضي الله عنه : رأيت بياضاً تحت شفته السفلى : العنفقة " ، وقال عبد الله بن بسر رضي الله عنه :" كان في عنفقته شعرات بيض " ، وجاء في مشكاة المصابيح " وكان إذا غضب احمر وجهه ، حتى كأنه فقئ في وجنته حب الرمان

وأما شعره صلى الله عليه وسلم:

قالت أم معبد رضي الله عنها: " شديد سواد الشعر "

وقال علي رضي الله عنه " لم يكن بالجعد القطط (الملتوي الشعر شديد الجعودة) ولا بالسبط (المسترسل شديد النعومة)"

قال البراء :" له شعر يبلغ شحمة أذنيه " ، " وكان يسدل شعره أولاً لحبه متابعة أهل الكتاب ، ثم فرق رأسه بعد " .

وقال أنس :" قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء "


ثانياً : باقي جسده الشريف :

تقول أم معبد رضي الله عنها " لا تقحمه عين من قصر ولا تشنؤه من طول "

وقال عليّ رضي الله عنه :" لم يكن بالطويل الممغط ، ولا القصير المتردد ، وكان ربعة من القوم "

وقال أيضاً: " جليل المشاش والكتد (المشاش أي عظيم رؤوس العظام كالمرفقين والكتفين والركبتين أما الكتد فهو مجتمع الكتفين وهو الكاهل) ، دقيق المسربة (الشعر الدقيق كأنه قضيب من الصدر إلى السرة " , أجرد ( ليس في البدن شعر ) ، شثن الكفين والقدمين ( الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين ) .

وقال البراء رضي الله عنه :" كان مربوعاً ما بين القدمين " ، وجاء في خلاصة السير " من لبته إلى سرته شعر يجري كالقضيب ، ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره ،أشعر الذراعين والمنكبين ، سواء الصدر والبطن ، مسيح الصدر عريضه ، طويل الزند ، رحب الراحة ، سبط القصب ( يريد ساعديه وساقيه بلا تعقد ولا نتوء ) "

وقال أنس رضي الله عنه :" ما مسست حريراً ولا ديباجاً ألين من كف النبي ، ولا شممت ريحاً قط أو عرفاً قط ، وفي رواية : ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً ولا شيئاً أطيب من ريح أو عرف رسول الله "

وقال أبو جحيفة رضي الله عنه : "أخذت بيده ، فوضعتها على وجهي ، فإذا هي أبرد من الثلج ، وأطيب رائحة من المسك "

وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه –وكان صبياً - : مسح خدي فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار (التي يعد فيها الطيب).

وقال أنس رضي الله عنه: كأن عرقه اللؤلؤ .

وقالت أم سليم رضي الله عنها: هو من أطيب الطيب .

وفي مسلم " كان بين كتفيه خاتم النبوة مثل بيضة الحمامة ، يشبه جسده ، وكان عند ناغص كتفه اليسرى ، جمعاً عليه خيلان كأمثال الثآليل( الثآليل:الحبة التي تظهر في الجلد) .

ثالثأ :- مظهره العام صلى الله عليه وسلم :

تقول أم معبد رضي الله عنها :" إذا صمت علاه الوقار ، وإذا تكلم علاه البهاء ، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد وأحسنه وأحلاه من قريب ، حلو المنطق ، فضل لا نزر ولا هذر (لا قليل ولا كثير ) ، كأن منطقه خرزات نظمن يتحدرن ، غصن بين غصنين ، فهو أنظر الثلاثة منظراً وأحسنهم قدراً ، له رفقاء يحفون به ،إذا قال استمعوا لقوله ،وإذا أمر تبادروا إلى أمره ، محفود ، محشود ، لا عابس ولا مفند ( المحفود : الذي يخدمه أصحابه ويعظمونه ويسارعون في طاعته ، والمحشود : الذي يجتمع إليه الناس ، ولا مفند : أي لا يهجن أحداً ويستقل عقله ، بل جميل المعاشرة ، حسن الصحبة ، صاحبه كريم عليه "

وقال علي رضي الله عنه " إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صبب ، وإذا التفت التفت معاً ، بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين ، أجود الناس كفاً وأجرأ الناس صدراً ، وأصدق الناس لهجة ، وأوفى الناس ذمة ، وألينهم عريكة ،وأكرمهم عشرة ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ، يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله ".

وقال أبو هريرة رضي الله عنه :" ما رأيت أحداً أسرع في مشيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له ، وإنا لنجهد أنفسنا ، وإنه لغير مكترث ."

وأخيراً :

أذكّر أحبابي أنّ معرفة صفاته صلى الله عليه وسلم إنما غاية المقصود منها محبته ، ولا تتمّ المحبة إلا بالأتباع ، ولو لم يتم الأتباع فهو برئ من كل مبتدع غير دينه من بعده .

يقول تعالى { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }.

قال ابن كثير رحمه الله : "أمره.. أي منهجه وطريقته وسنته.."

قال تعالى { ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا }

أسأل الله تعالى أن يهدينا سبله وأن يحشرنا تحت لواء نبينا وحبيبنا محمد .

أترككم في رعاية الله وأمنه.


حبيبي يا رسول الله ، صلى الله عليك وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika21.ahladalil.com
 
ليست عظمة بل نبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظمة محمد فى عيون الغرب
» صور نادرة للكون تبين عظمة الخالق
» ليست كل امراءه انثى
» "ليست الليلة كالبارحة".. "السيسى" يختار 15 عالما لمشاركته فى التنمية.. ويخاطبهم: "شيلوا معايا"..
» منذ أيام ليست ببعيدة كنا ندعو "اللهم بلغنا رمضان " واليوم ندعو "اللهم تقبل منا رمضان "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: المكتبه الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: