أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الزهراء
المدير العام
المدير العام
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1508
السٌّمعَة : 249
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى Empty
مُساهمةموضوع: إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى   إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى I_icon_minitimeالإثنين 19 سبتمبر - 12:45

شاعت بتركيز شديد -بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير مصطلحات غريبة تناقلتها ألسنة الصغار والكبار والأميين والمثقفين وتداولتها المؤتمرات والمناقشات على مستوى الشعب والحكومة والمجلس العسكرى والحوار الوطنى والائتلافات الثورية والوفاق القومى بل وأعلنت دول الغرب الترحيب بطرحها وأسهمت فى انتشارها بالدعم المالى والإعلامى ووقف علماء الأمة منها موقف من لايجد امامه سوى التسليم بتداولها والتوفيق بينها وبين نظائرها الإسلامية فالديمقراطية الغربية هى الشورى الإسلامية والدولة المدنية هى دولة تداول السلطة واختيار الأكفاء وإتاحة الفرصة للقيادات الشابة والليبرالية هى دولة نبذ التعصب وقبول الأخر والعلمانية هى الأهتمام بحاضر الأمة ومستقبلها والحرص على تقدمها علمياً
استمر الكيد والتلاعب والتخويف من الإسلام الحقيقى حتى تمخض عن تقسيم الإسلام بحسب من طبقوه أو من يريدون تطبيقه إلى إسلام سياسى وإسلام صوفى وإسلام سلفى ونشطت شياطين الإنس والجن فى التفرقة بين هذه الاتجاهات وتنمية ما بينها من خلافات رغم انها خلافات شكلية بعيدة عن جوهر الإسلام وصرنا فى وضع تفكك لانحسد عليه
إن القرآن الكريم سمى هذا الدين بالإسلام وقال(إنّ الدّين عند الله الإسلام) -ال عمران 19 وقال( ومن يبتغ غيّر الإسلام ديناً فلن يقبل منه) ال عمران 85 وقال (هو سماكم المسلمين من قبل) الحج78
فلماذا لانجتمع تحت مظلة الإسلام بكل ما فيه من عدل وتراحم وإخاء إنسانى؟
إن المطلب الأساسى لثورتنا المباركة هو تحقيق العدالة بعد أن عم الظلم أرجاء البلاد وتسلطت قلة فاسدة على مقدرات الوطن وحرمت منها معظم شرائح المجتمع وتحقيق العدالة لا يفرق بين حاكم ومحكوم ولا بين غنى وفقير ولا بين رجل وامرأة ولا بين مسلم وغير مسلم وأرسى القرآن مبدأ العدل بأسلوب الأمر الإلهى الواجب النفاذ الفورى فقال ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان) -النحل 90- وقال (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -النساء 58 بل إنه يأمر بتحقيق العدل مع الأعداء مهما بدا منهم من البغضاء فيقول ( ولا يجر منكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)-المائدة 8
وجاءت تطبيقات النبى (ص) وخلفائه معبرة عن هذا الالتزام فالنبى عليه صلوات الله وسلامه يرفض شفاعة اسامة بن زيد فى حدود الله ويقول ( والذى نفسى بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها
فما الذى يخيف الناس من الإسلام؟ ثم إن هذا الدين لا يستهدف العدالة فقط ولكنه يدعو إلى الإحسان وإلى التراحم والتعارف بين الأجناس البشرية من منطلق الإخاء الانسانى ووحدة الأصل فلماذا لانعلنها فى عزة تستحضر إيماننا بأننا على الحق المبين وبأن ديننا قد نزل تبيانا لكل شىء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين وللعالمين
إن المشكلة الحقيقية هى جهلنابالإسلام وشموله وافتقادنا النموذج الامثل لتطبيقه فى دنيا الناس
**************************
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 4925
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى   إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى I_icon_minitimeالإثنين 19 سبتمبر - 16:40




فضل قراءة القرآن الكريم وتدبره

فضل القرآن الكريم على سائر الكلام :‏
‏ القرآن الكريم هو : كلام الله العظيم وصراطه المستقيم، وهو أساس رسالة التوحيد، وحجة الرسول الدامغة وآيته الكبرى، وهو المصدر القويم للتشريع، ومنهل الحكمة والهداية، وهو الرحمة المسداة للناس، والنور المبين للأمة، والمحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك. ‏

‎‎ قال الله عز وجل : {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [الإسراء]. وقال صلى الله عليه وسلم: (فضل كلام الله سبحانه وتعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه ) رواه الترمذي وقال حسن غريب، وضعفه الألباني. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله، وهو النور المبين، والشفاء النافع، لمن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، ولا يعوج فيقوّم، ولايزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه، فإن الله يأجركم على تلاوته بكلِّ حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول ألم حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، وميم عشر ) رواه الدارقطني والحاكم وصححه، وتعقبه الذهبي بأن فيه راوه ضعيف. ‏

فضائل تلاوة القرآن الكريم وتعلمه وتعليمه:‏
‏ - أثنى الله عز وجل على التالين لكتاب الله فقال: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرّاً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور } [فاطر: 29-30] . ‏

‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم. ‏

‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب ) رواه البخاري ومسلم. ‏

‎‎ - ولاشك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه هو أكثر كمالاً لأنه مكمِّل لنفسه ولغيره، جامع بين النفع القاصر على نفسه والنفع المتعدي إلى غيره، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏

فضائل حفظ القرآن الكريم:‏
‏ - ميّز الله عز وجل القرآن الكريم عن سائر الكتب بأن تعهد بحفظه، قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [الحجر: 9]. ‏

‎‎ - ولقد يسّر الله سبحانه وتعالى تلاوة القرآن وحفظه لعباده فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر } [القمر: 17]. فنجد الطفل الصغير والأعجمي وغيرهما، يقبل على حفظ القرآن، فييسر الله له ذلك، رغم أنه لا يعرف من العربية ولا الكتابة شيئاً . ‏

‎‎ - ولقد حثّ الإسلام على حفظ شيء من القرآن ولو كان يسيراً، وأن يجتهد في الزيادة عليه، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم قلب الرجل الذي لا يحفظ شيئاً من القرآن بالبيت الخرب الخالي من العمران، المهدم الأركان .. قال صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه السيوطي. ‏

فضائل أهل القرآن الكريم وتفضليهم على غيرهم :‏
‏ أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الدائمين على تلاوة القرآن ودراسته، العاكفين على تدبر معانيه وتعلم أحكامه ، حتى سماهم أهل الله وخاصته . ‏

‎‎ - قال صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجه، وصححه الحافظ العراقي والسيوطي. ‏

‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ) رواه البخاري. ‏

‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (إن من إجلال الله تعالى: إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط ) رواه أبو داود، وحسنه النووي والسيوطي. ‏

‎‎ - وعن جابر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد ثم يقول : (أيهما أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإن أُشير إلى أحدهما قدّمه في اللحد) رواه البخاري. ‏

تدبر القرآن الكريم ومعانيه وأحكامه :‏
‏ - ينبغي عند قراءة القرآن أن يتدبّر القارئ ويتأمل في معاني القرآن وأحكامه، لأن هذا هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته } [سورة ص: 29]. ‏

‎‎ - وصفة ذلك: أن يشغل قلبه بالتفكر في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كل آية، ويتأمل الأوامر والنواهي، فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب. ‏

‎‎ - قال حذيفة رضي الله عنه: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها … إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوِّذ تعوّذ " رواه البخاري. ‏

فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟‏
‏ - يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء. ‏

‎‎ - قال قتادة : "كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا ". رواه الدارمي. ‏

‎‎ - وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة. ‏

‎‎ - عن مكحول قال: "كان أقوياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر، وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ". ‏

‎‎ - وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه. ‏

‎‎ - وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: (اقرأ القرآن في شهر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال: إني أجد قوة. قال: (اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك ) رواه البخاري ومسلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika21.ahladalil.com
 
إلى دولة العدل والتراحم والإخاء الإنسانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خبر عاجل:وزير الاتصالات: هجوم قراصنة من20 دولة ضد الانترنت الفلسطيني منذ الصباح
» العدل: حل المحليات وراء أحداث التحرير
» فض تظاهرات موظفى وزارة العدل بعد صرف شهر مكافأة
» الجيش المصري يستطيع اسقاط دولة اسرائيل في 3 ساعات
» أسرة أمين الشرطة المتهم بقتل 20 متظاهرا يحتجون أمام العدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: ترحيب للآعضاء :: أخبار العرب فى كل مكان :: منتدى المصريين المغتربين :: منتدى أخبار مصر-
انتقل الى: