أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بحور الشعر الفصيح والنبطي وطريقة وزنها .!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

بحور الشعر الفصيح والنبطي وطريقة وزنها .!!  Empty
مُساهمةموضوع: بحور الشعر الفصيح والنبطي وطريقة وزنها .!!    بحور الشعر الفصيح والنبطي وطريقة وزنها .!!  I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو - 9:14



السلااام عليكم و رحمه الله و بركاته .!!
بسم الله الرحمن الرحيم ..!




علم العرووووض ..!!



فكرة سريعه ..!!



ابتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي . ولد بالبصرة سنة 100 هـ
وتوفي سنة 174هـ في أوائل خلافة الرشيد ..!!
ويقال إنه أحدث أنواااعا من الشعر ليست من أوزااان العرب ،
ويعرف علم العروووض :- بأنه علم بمعرفة أوزااان الشعر العربي ،
أو
هو علم أوزان الشعر الموااافق أشعااار العرب ، التي اشتهرت عنهم وصحت بالروااااية من الطرق الموووثوق بها ، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعااار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.



أجزاء البيت ( خاص بالشعر العمودي )


ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساااااويين من حيث الصوووت ويسمى كل قسم منهما بشطر البيت ، كما يسمى أيضًا بالمصرااااع ويسمى الشطر الأول منهما (الصدر) والثاني ( العجز) ..!!
ولما كانت التفعيلة الأخيرة من الصدر لها أهميتها سميت "العروض"
كما
سميت التفعيلة الأخيرة من العجز "الضرب" وما عدا العرووووض والضرب من أجزاااء البيت فيسمى الحشو ..!!




بحووور الشعر ..!!


بحور الشعر (( ستة عشر بحرًا ))..!!
وهي: الطويل - المديد - البسيط - الوافر- الكامل - الهزج - الرجز- الرمل - السريع - المنسرح - الخفيف - المضارع - المقتضب - المجتث - المتقارب - المتدارك ..!!
وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين :


طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ..!!
ويهزج في رجز ويرمل مسرعا فسرح خفيفا يقتضب لنا ..!!
من اجتث من قرب لندرك مطمعا ..!!


الطووويل : وأصل تفاعيله : فعولن مفاعيلن ، أربع مرااات ..!!


المديد : وأصل تفاعيله : فاعلاتن فاعلن ، أربع مرااات ..!!


البسيط : وأصل تفاعيله : مستفعلن فاعلن ، أربع مرااات ..!!


الوااافر : وأصل تفاعيله : مفاعلتن ، ست مرااات ..!!


الكااامل : وأصل تفاعيله : متفاعلن ، ست مرااات ..!!


الهزج : وأصل تفاعيله : مفاعيلن ، ست مرااات ..!!


الرجز : وأصل تفاعيله : مستفعلن ، ست مرااات ..!!


الرمل : وأصل تفاعيله : فاعلاتن ؛ ست مرااات ..!!


السريع : وأصل تفاعيله : مستفعلن مستفعلن مفعووولات ، مرتين ..!!


المنسرح : وأصل تفاعيله : مستفعلن مفعولات مستفعلن ، مرتين ..!!



الخفيف : وأصل تفاعيله : فاعلاتن ، مستفع لن ، فاعلاتن ، مرتين ..!!


المضارع : وأصل تفاعيله : مفاعيلن ، فاع لاتن ، مفاعيلن ، مرتين ..!!


المقتضب : وأصل تفاعيله : مفعووولات ؛ مستفعلن ، مستفعلن ، مرتين ..!!


المجتث : وأصل تفاعيله : مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن ، مرتين ..!!


المتقارب : وأصل تفاعيله : فعولن ، ثماااني مرااات ..!!


المتدارك ( ويسمى الخبب أو المحدث ) : وأصل تفاااعيله : فاعلن ، ثمااااني مرااات ..!!





طريقة الحلي ..!!


وهذه طريقة سهلة لحفظ الأوزان تسمى ( مفااااتيح البحووور )
وقد نظمها !! صفي الدين الحلي !!
:-


1- البحر الطويل :-


طويل له دووون البحوور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


2- البحر البسيط :-


إن البسيط لديه يبسط الأملُ ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن



3- البحر الوافر :-


بحووور الشعر وافرها جميل ... مفاعلتن مفاعلتن فعولن


4- البحر الكامل :-


كمل الجماااال من البحووور الكامل ... متفاعلن متفاعلن متفاعلن


5- البحر الهزج :-


على الأهزااااج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيلن


6- بحر الرجز :-


في أبحر الأرجاااااز بحرٌ يسهل ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن


7- بحر الرمل :-


رمل الأبحر ترويه الثقاااات ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


8- البحر الحفيف :-


يا خفيفاً خفّت به الحركات ... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


9- البحر المتقارب :-


عن المتقااارب قااال الخليل ... فعولن فعولن فعولن


10- البحر المتدارك أو الخبب أو المحدث :-


حركاااات المحدث تنتقل ... فعلن فعلن فعلن فعلن


11- البحر المديد :-


لمديد الشعر عندي صفاااتُ ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


12- البحر السريع :-


بحرٌ سريع ماله سااااحل ... مستفعلن مستفعلن فاعلن


13- البحرالمنسرح :-


منسرح فيه يضرب المثل ... مستفعلن مفعولات مفتعلن


14- البحر المضااارع :-


تعدّ المضاااارعات ... مفاعيلُ فاعلاتن


15- البحر المقتضب :-


أقتضب كما سألوا ... مفعلات مفتعلن


16- البحر المجتث :-


أن جثت الحركات ... مستفعلن فاعلاتن





التقطيع العروضي .!!


وهذا مثل للتقطيع العروضي :-


تضحكين في عجب ... والمحب ينتحب


الحرف الساااااكن يرمز له بـ (-) والمتحرك بـ (ب) :


تَضْحَكِينَ فِي عَجَبٍ ... وَالْمُحِبُّ يَنْتَحِبُ


-ب-ب -ب ب- ... -ب-ب -ب-


لأن التنوين يحسب حرفا وحده : في عجبن


و
الحرف المشدد مكون من حرفين ..!!
الأول ساكن و الثاني متحرك
: والمحبْبُ


كما أن !! اللام !! في أل التعريف سااااكنة ، و الألف لا تنطق : ولمحب


فيصبح النطق :-


(( تضحكين في عجبن ... ولمحبب ينتحب ))


ويصبح التقطيع :-


(( تضحكي نفيعجبن ... ولمحب بينتحب ))


-ب-ب -ب ب- *** -ب-ب -ب ب -


مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلُنْ ... مُفْعَلاَتُ مُفْتَعَلن فيكون البحر هو المقتضب


.. ...
الشعر النبطي ...!!


الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحووور الشعر .. ولا حصر لها ..!!
ولكن ثمة بحووور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-




1- بحر المسحوووب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ..!!
وذلك بسبب خفته و سهولة تفاعيلة و سلاسته ..!!
مثال ( أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )..!!
و
تفاعيله ..؟! (مستفعلن مستفعلن فاعلن
تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر)



2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ..!!
والمعروف عن هذا البحر أنه ذو (( نبرة حزينة )) ..!!
مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )..!!


3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ..!!
ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ..!!
مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني ).!.!


4- بحر الحداء : و ينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات - سريع النغمات - قليل الأبيات ..!!
مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .
وتفاعيله ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن )


5- العرضه : وهو لون جماااعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي (( بالحربي )) ..
مثال ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام ..
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )..!!


6- السامري :غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ..!!
مثال ( تريد الهوى لك على ماتريد .. وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود )
وتفاعيله ( فعولن فعولن فعولن فعولن )



سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..؟!


هناك طريقتااااان :؟!
لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -


الأوولى :-
تلحينها وغنائها ..!!
أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبياااات كاملة حتى تكون جميع الأبيااات على سيااااق اللحن ولا تشط عنه في نشااااز لحني ..!!
وإلا كان هذا هو الكسر .


الثانية :-
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ..!!
وهي التفااااعيل ..
والتفاعيل لها حروووف خاصة تسمى (( حروف التقطيع )) ولها مقاطع صوووتيه بعضها سمي (( أسبابا )) وبعضها سمي (( أوتادا ))..!!
وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :-
ركز معي الآن ، القصيدة عبااااارة عن أبيات ..!!
الأبيات عباااارة عن كلمات ..!!
الكلمات عبارة عن حروف ..!!
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :-
((متحرك)) و ((ساكن)) .. فقط لا غير


أي فتحة وسكون .. وسأستبدل عن الفتحة بالداش أي ( / )
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسناً .. !!
دعنا نوووزن بيت واحد فقط الآن ،
مثلا هذا البيت :-
(( أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال ))
لا تنسى : الحرووووف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل
متحرك و ساكن ..!!
وزن ((الكلمة الأولى)) يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ..!؟ أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O


O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف ..!!
و
السكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ..!!
و


السكون الأخير هو الراء ..!!


إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ..!!
أي..!
تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ..!!
وكذلك الكلمة الثالثه ..!!
و
الرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


ألا تلاحظ .. شي ؟!
بأن السكون يكون هو آخر حرف داااائما .!!
بعده تكوووون تفعيلة ثانيه .!!
وهذا هو الصواااب .!!
أن يكوووون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ..!!
أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ،
بعدها تبدأ من جديد .!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور الشعر الفصيح والنبطي وطريقة وزنها .!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: الشعر والخواطر :: الشعر-
انتقل الى: