أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ابواب الشيطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



ابواب الشيطان   Empty
مُساهمةموضوع: ابواب الشيطان    ابواب الشيطان   I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل - 17:05


أبواب الشيطان
******************


الشهوة والغضب والحسد والبخل والطمع من أبواب الشيطان سارع بإغلاقهاة

حب الدنيا والاقبال عليها يفتح أبواب الشيطان والمؤمنون ليس عليهم سلطانة


قلب الانسان مثل المنزل أو البيت له أبواب كثيرة فتأتي اليه أحوال مختلفة وأصناف وصور متباينة من المشاعر والأحاسيس والخواطر فتدخل اليه تحدث به اثرا.ة
ومداخل قلب الانسان علي نوعين أما ظاهرة كالحواس الخمس واما باطنة كالخيال والشهوة والغضب وسائر الأخلاق المختلفة فاذا ما أدرك الانسان بحواسه شيئا فرأي أوسمع أو لامس شيئا حصل له من ذلك أثرا في قلبه وكذلك اذا هاجت له شهوة أو قام له غضب علي شيء تأثر ذلك القلب بالاقبال أو الادبار فان لم يتأثر بسبب من الحواس فان في الخيالات الحاصلة في نفسه ما يجعل قلبه ينتقل من حال الي حال فالقلب دائم التغير والتأثر بمثل هذه الأسباب وأول ما يرد علي قلب الانسان ما يسمي بالخاطر وهو حديث النفس كما قال النبي (صلي الله عليه وسلم) (إن الله تجاوز لامتي ما حدثت به انفسها ما لم تعمل به او تكلم) كما لو جاء خاطر لانسان مثلا في طريقه ان هناك امرأة جميلة تمشي وراءه في الطريق- فهذا حديث للنفس لايؤاخذ به العبد لانه لا يدخل تحت اختياره الا اذا استجاب لهذا الخاطر وتحركت له الشهوة وانقاد لها.ة
فاذا كان خاطرا محمودا كمن خطر له ان يتصدق او يصلي مثلا فيسمي هذا الهاما فهو من الله واما الخاطر المذموم فيسمي وسواسا وهو من الشيطان.ة
قال الحسن (رحمه الله) انما هما همان يجولان في القلب هم من الله تعالي وهم من العدو (الشيطان) فرحم الله عبدا وقف عند همه فما كان من الله امضاه وما كان من عدوه جاهده.ة
ولهذا وجب علي العبد ان يتوقف ويراجع نفسه عند كل هم يخطر له وهل هذه الهم من الله أم من الشيطان وان ينظر فيه بعين التقوي والبصيرة لابعين الهوي والجهل كما قال تعالي (إن الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا) أي رجعوا الي نور العلم والبصيرة فيما عليهم من الحقوق الالتزامات اما تجاه المولي سبحانه وتعالي او تجاه العبيد أصحاب ذلك الحق (فإذا هم مبصرون) فينكشف لهم الحق والاشكال الذي كانوا فيه. ولهذا فان الوقوف علي خدع النفس ومكايد الشيطان لاشك امر واجب وفرض عين علي كل مسلم مكلف ولاينجي العبد من كثرة الوسواس الا ان يسد ابواب الخواطر السيئة التي تخطر علي القلوب وذلك بالمحافظة علي الحواس الخمس من الانغماس في الشهوات وعلائق الدنيا وكذلك بمعرفة مداخل وأبواب الشيطان.. وأبوابه كثيرة.. ومن أعظم ابوابه.ة
باب الغضب والشهوة: حيث ظهر ابليس لراهب فقال له الراهب اي اخلاق بني ادم اعون لك عليهم؟ قال الغضب. فان العبد (وهذا كلام ابليس) اذا كان غاضبا قلبناه كما يقلب الصبيان الكرة.. واما الشهوة فلا يخفي علينا كيف يتملك الشيطان بني ادم اذا تصرف بمقتضي الشهوة.ة
باب الحسد: فحب الانسان للشيء يعمي ويصم فبالحسد صار ابليس لعينا وشيطانا رجيما حيث حسد ادم علي شرفهة
باب الشبع من الطعام: ولو كان حلالا صافيا ذلك ان الشبع يقوي شهوات ابن ادم وهي اهم اسلحة ابليس.. ولعلنا نلحظ شهوة الانسان تتحرك كثيرا عند الشبع الي طلب الملذات ونلحظ ايضا كيف في رمضان حيث الصيام والجوع والعطش تشتد رغبة العبد في الطاعة وقراءة القرآن والصلاة والذكر وقد قالوا قديما ان في كثرة الأكل ست خصال مذمومة.ة
أولا- ان يذهب خوف الله من قلبه.. ثانيا- ان تذهب رحمة الخلق من قلبه حيث انه يظن انهم كلهم شباع.. ثالثا- ان يثقل جسمه عن الطاعة.. رابعا- انه اذا سمع كلام الحكمة لايجد له في قلبه اثرا ولا رقة.. خامسا- انه لو تكلم هو بالموعظة والحكمة لايقع له في قلوب الناس من اثر.. سادسا- ان يهيج فيه الأمراض المختلفة.ة
وهذا قول النبي (صلي الله عليه وسلم) (نحن قوم لانأكل حتي نجوع واذا أكلنا لانشبع) وقال ايضا (ما ملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه).ة
باب حب التزين: في الأثاث والثياب والبيوت فان الشيطان يدفع الانسان الي ان يسخر نفسه وينفق أمواله ويستهلك وقته طول عمره في حب التزين اما في الدار واما في الثياب واما في الأثاث فلا يزال يغير من شيء لآخر حتي يفني عمره ويساق لأجله فيخشي من هذا والله سوء العاقبة حيث يقول النبي (صلي الله عليه وسلم) (تعس عبد الدينار- تعس عبدالدرهم- قطع عبد القطيفة والخميصة..) الحديث. فصار عبدا لهواه حيث شغله الشاغل كله في (الموضة).. فنسأل الله العافيةة
باب الطمع فيما في ايدي الناس.. فمن طمع في الناس تزين لهم وتصنع وصار مرائيا منافقا حتي صار كأنه عبدللناس.. فيتودد لهذا ويتحبب لهذا.. فيداهن ويرائي وينافق وقد يترك في ذلك الأمر بالمعروف والخير والنهي عن المنكر والشر حتي لايغضب الناس منه.. غير مبال بغضب الله في ذلك كما قال الحديث (من ارضي الله في سخط الناس رضي الله عنه وارضي الناس ومن ارضي الناس بسخط الله غضب الله عليه واغضب عليه الناس).ة
باب التعجل وترك التثبت في الأمور.. ففي الحديث (العجلة من الشيطان التأني من الله تعالي).. وذلك لأن الأعمال يجب ان تكون بعد التبصر والنظر في العواقب والتأمل فيها والعجلة تمنع من ذلك.. ولهذا قال الشيطان لاعوانه ائتوا بني ادم من قبل العجلة والخفة.. فالمتسرع في قراره وافعاله كثيرا ما يندم علي هذه العجلة.ة
باب حب الدرهم والدينار وسائر الأموال: ففي الحديث ايضا (ان لكل امة فتنة وفتنة امتي المال) فاذا زاد حب الدرهم والدينار في قلب الانسان عن حد الاعتدل صار قلبه مستقرا للشيطان يحركه كيف يشاء.. ولما بعث الله نبيه محمد (صلي الله عليه وسلم) اشتكي اعوان ابليس له ذلك فقالوا ما صحبنا قوما قط مثل هؤلاء.. تصيب منهم (أي نغويهم) ثم يقومون الي صلاتهم فيدفع ذلك عنهم فقال لهم ابليس رويدا بهم عسي الله ان يفتح لهم الدنيا فنصيب منهم حاجاتنا.. وهذا يفسر لنا قول النبي (صلي الله عليه وسلم) (فوالله ما الفقر اخشي عليكم ولكن اخشي ان تبسط الدنيا عليكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما اهلكتهم).ة
باب البخل وخوف الفقر.. حيث يمنعان ابن ادم من الانفاق ويدعوانه الي جمع الأموال وكنزها وعذابه معلوم والشيطان يقول لو غلبني ابن ادم فلن يغلبني علي ثلاث.. ان يأخذ المال من غير حقه.. وينفقه في غير حقه ويمنعه من حقه.. وقال سفيان الثوري: ليس للشيطان سلاح مثل خوف الفقر فانه يدفع الانسان الي قبول الباطل ومنع الحق والتكلم بالهوي وان يظن بربه سوءا.. ومن مصائب هذا الباب انه يدفع صاحبه الي ملازمة الأسواق ليلا ونهارا حيث مجالس الشيطان كما في الحديث (خير بلاد الأرض مساجدها وشر بلادها أسواقها).ة
باب سوء الظن بالمسلمين.. فان سوء الظن يبعث علي الحكم بالشر علي غيره مما يجره الي الغيبة والنميمة أو التقصير في حق صاحب الحق أو النظر له بالاحتقار وكل ذلك من المهلكات ولاننسي الحديث الذي يقول (ان الشيطان ليجري من ابن ادم مجري الدم).. ولنعلم انه مهما كان الانسان متدينا ورعا فلا ينتظر ان ينظر الناس اليه بعين الرضا دائما فقط.ة
والشيطان لايتملك علي الانسان الا اذا تصرف بمقتضي الشهوة فاذا غلب علي القلب طلب الدنيا وذكرها وحب الهوي وجد الشيطان ميدانا ومرتعا له واذا غلب علي القلب حب الآخرة وذكر الله ارتحل الشيطان واستلهم الانسان الخير.. فالقلب الخالي من الهوي لايدخله الشيطان كما ان البيت الفارغ من الأثاث والمتاع لايدخله اللصوص كما قال الله تعالي (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

ابواب الشيطان   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب الشيطان    ابواب الشيطان   I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل - 8:39

قبسات و نسمات- مكائد الشيطان


اللهم ارزقنا منازل الشهداء والفردوس الاعلى من الجنة آمين سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

ابواب الشيطان   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابواب الشيطان    ابواب الشيطان   I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل - 8:43

شكرا منة الله
سلمت يدااك
موضوع اكتر من رائع
بارك الله فيك
وجزاك الله الجنة

بـــوح جميــــــــل ...

وهمـس رائــع ...

وواقع دائما نراه فى حياتنا


رفع الله قـدرك

وفرج الله همك
وأسعد الله أيامك
وألبسك لباس العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابواب الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابواب الحسنات فى رمضان
» قصة العابد برصيص مع الشيطان
» عائشة القذافي: نتفاوض مع المعارضة وسنتحالف مع الشيطان
» لماذا تاب الله على اّدم عندما عصاه ولم يَتُب على الشيطان؟؟
» صبحكم الله بالأمن والإيمان ورضا الرحمن وأجاركم من نزغات الشيطان اللهــــــــــــــــــــم آآآآآآآآآآآميـــــــــــــن ياااااااااااااااارب العالمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: المكتبه الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: