عدد المساهمات : 3688 السٌّمعَة : 453 تاريخ التسجيل : 03/03/2011
موضوع: لعشاق فيروز الأحد 20 مايو - 14:57
لعشاق فيروز
ولدت في دمشق عام 1942.
تلقت علومها في دمشق، وتخرجت في جامعتها - قسم اللغة الإنكليزية حاملة الإجازة،
وفي الجامعة الأمريكية ببيروت حاملة الماجستير.
عملت محاضرة في كلية الآداب بجامعة دمشق، وصحفية ، ومعدة برامج في الإذاعة.
عضو جمعية القصة والرواية.
‘‘غادة السمان ظاهرة أدبية فذة، تخطت في شهرتها حدود العالم العربي إلى تخوم العالمية، لأنها في أدبها فضّت حجب "التابو" والمحرمات الموروثة من العصور الظلامية القديمة، والتي شكلت قيداً على حرية الإنسان وشلت حركيته الاجتماعية والفكرية والمسلكية. لقد بنت غادة السمان على أنقاض ما هدمت مفاهيم جديدة، وأرست منهجاً تقدمياً، تحررياً، إنسانياً، حضارياً، يعيد للإنسان إنسانيته المستلبة، ويكسبه حقيقة كينونته‘‘
:
- أدبها لا يجيء الا من القلب. تكتب كما تحب او كما تتنفس. وفي هذا الزمن الجاف نستغرب ان غادة السمان لم تتوقف عن الكتابة.. انها بنت قلب لا يتناهى، يخفق ولكل خفقة اعتقال لحظة هاربة بالحبر والورق. عبده وازن - كاتبة لا تحمل جواز مرور الى بعض البلاد والى بعض الناس. ولكن هذه البلاد وهؤلاء الناس يقرأونها داخل كتب المذاكرة، وفي مقعد الطائرة، وفي الغرف المغلقة. ويخفونها في دواليب الملابس، وفي ادراج المكاتب.. كاتبة تثير الرعشة، والمتعة، والحذر، والعذاب، والالم، والتعاسة، والاغتراب، وكل المشاعر التي ترقص على حافة السكين.. كاتبة اعترفت- بفن وصدق - بما تعانيه كل امرأة. الشرق يعتبر طموح الرجل مشروعا، وطموح المرأة تجاوزا. وقررت غادة ان تكون طموحة وان تحتمل ثمن طموحها. عبد الله باجبير
لقد رحلت غادة السمان وكتبت بحس انساني، وبايمان بان كنوز العالم اجمع عاجزة عن شراء ذلك الشريان الذي يغرسه الانسان في ارض الوطن. أديب عزت رحالة واعية وذات موقف قومي تروي قصة الرحيل الى الانتماء عبر مضيق الغربة، الرحيل نحو الانتماء الواعي الاختياري لا المتوارث شبه الارغامي. سعاد غنيم - أكثر كتب غادة السمان فائدة ومتعة. والمؤلفة في ترحالها لا تتخلى عن كونها عربية ترى الاشياء بعينين عربيتين وفي احساسها بهذا الانتماء تبدو غادة- وعلى عكس الكثيرين- خالية من عقد النقص: لا تعلن انبهارها بأي شيء. انها تغزو المدن والحضارات غير وجلة. إبراهيم العريس إنتماء غادة السمان يجب الا يفهم فهما سياسيا او ايديولوجيا ضيقا بقدر ما يجب ان يتحدد كارتباط بهوية اجتماعية وانسانية وقومية. غادة هي اولا واخيرا روائية تكتب يومياتها التسجيلية. لهذا فان المناخ القصصي يلفها في سياق روائي واحد. بول شاوول
غادة السمان في "اعلنت عليك الحب" تقف في الصف الاول من الذين استطاعوا ان يحرقوا جدار الوهم الفاصل بين النثر وبين الشعر. نواف أبو الهيجاء نموذج مبدع لأدب البوح العاطفي الرفيع.. وتجديد للون رائع من الادب العربي. عرفناه في "طوق الحمامة" لابن حزم وفي "مصارع العشاق" و"اخبار المحبين" وغادة من النساء العربيات النادرات. وربما الاولى. اللواتي يكتبن عن الحب دون السقوط في السوقية او المثالية. محيي الدين صبحي
ينسحب الحس القومي على مجمل هذا العمل الذي تكتب فيه غادة السمان عن قاع بيروت، ولبنان المعذبين والكادحين من اجل الخبر مع الكرامة. انه اجمل اعمالها غير الكاملة واعمقها لانها سطرت فيه عذبات هذا الوطن الكبير. الحزين الميل المبدد الطقات. وغادة منذ عطاءاتها الاولى في الستينات دأبت على توسيع حدود حرفها وعلى عناق جراح الانسان العربي بالكلمة المسؤولة. أديب عزت غادة السمات الاديبة، سيطرت كليا على غادة السمان الصحافية، فجاءت مادة هذا الكتاب مضمخة بالمعاناة الشرسة للاحداث، لا يذهب بريقها بذهاب مناسبتها بشفافية ادبية ولغوية، كتبت غادة السمان. وحضورها مع كل ما سطرته حضور قوي ونيف تتخلله معاناة شديدة في الاحساس بالآخرين، والدخول بعمق في مآسيهم وأوجاعهم. الرغيف ينبض كالقلب- ينبض في قلوبنا لحظة نقرأه. جريدة الثورة السورية
- نظلم هذه الرواية اذا اعتبرناها سيرة ذاتية للكاتبة خاصة ونحن نقف امام اسلوبها البارع والمتميز في تحقيق معادلة دمج الخاص بالعام... انها قصة مدينة ترقى الى شوامخ الاثار الادبية التي كانت فيها المدينة هي البطلة بتاريخها وحجارتها وناسها... انها ملحمة دمشقية راعفة. جان الكسان - على نول خشبي دمشقي, نسجت غادة روايتها المستحيلة، ولم تنس ان تضع البومة الحكيمة في اطارها المفضل حيث تطل كاسطورة مشؤومة حينا، ومحبوبة حينا، ولكنها طقس من طقوس الكاتبة الاسطورة. عبد الله باجبير - تحفة ابداعية، ورواية تؤكد فيها غادة السمان مرة اخرى انها من اهم كتاب الرواية في وطننا العربي الكبير. عوض شعبان - تجربة جديدة في الحداثة تشتغل على السيري والبيئي... متقدمة الى ذلك الافق الذي شرعت الرواية العربية تنعطف به واليه منذ اكثر من عقد... والمهم هو هذا الهاجس في تجربة كتابة روائية اخرى تتلقح بفن الفسيفساء. والتلاقح ها هنا ليس بالوصف او المونولوج بل هو اكتناه هذا الفن روائيا . نبيل سلمان - كتابة روائية متميزة وساحرة بدون مبالغة. طفولة تكتب نفسها بلغة مكثفة ومتماسكة لغة تنقلب في كثير من الاحيان الى الشعر، لغة يصح ان نطلق عليها :"لغة غادة السمان", التي نقلت بعفوية صادقة وبلغة "ملزوزة" ذلك العالم السري والسحري الشاسع الذي عاشته احياء دمشق القديمة وما زالت… ياسين رفاعية
غادة السمان التي تعبر عن انتصار المرأة العربية في هذا العصر، تمثل في الوقت نفسه احدى ظاهرات النشاط النسوي بقدر ما تمثل تاريخا عربيا في عالم الانوثة، يرقى فعلا الى بطولات القرن الاول للهجرة ويواكب سيدة مثل الخنساء وسكينة بنت الحسين والوافدات على معاوية بعد تسلمه سدة الخلافة من مختف الاقطار والجهات العربية. الناس في اوروبا واميركا، يجهلون ان المرأة العربية هي الوحيدة بيننساء العالم التي لم تنقطع عن مراس الحياة العامة والتأثير فيها وخوض معركتها منذ سميراميس البابلية، وبلقيس اليمنية، وكليوبطرا المصرية، مرورا بزنوبيا ملكة تدمر، وصولا الى خديجة الكبرى "مثلهن الاعلى". أغرب ما يشيع في أدب غادة السمان هو تلك "الرجولة" الصاخبة العاتية في قول الصدق.
---------------------------------------------
هذه النصوص الشعرية هي الكتاب الثالث والثلاثون لغادة السمان، ولها في الحقل ذته كتب اخرى عديدة منها: أعلنت عليك الحب. اعتقال لحظة هاربة. اشهد عكس الريح، عاشقة في محبرة. رسائل الحنين الى الياسمين. وسواها. ترجمت بعض النصوص الشعرية لغادة السمان الى الانكليزية والفرنسية، كما صدرت في طهران مترجمة الى الفارسية في كتابين: الاول بعنوان: "اعتقال قوس قزح"- 1990، والثاني: "احزاب الياسمين"- 1998. ----------------------------------------------
بحيرة عجيبة تلك التي اختارت غادة السمان ان تسبح فيها في المجلد الثالث من "اعمالها غير الكاملة" انها تسميها بحيرة الشيطان، وهي في الحقيقة بحيرة كل ما يتجاوز الحدود الظاهرة والضيقة للعقل البشري المتوارث. لقد جمعت غادة السمان في "السباحة في بحيرة الشيطان" بضعة نصوص اساسسية وموضوعاتها كلها تدور حول طقات وقدرات الانسان ما فوق العقلية وحول ظاهرات الطبيعة اللاطبيعية. المحاور التي تتحرك ضمنها مقالات "بحيرة الشيطان" هي الجنون والمخدر والسحر والتقمص والتنويم المغناطيسي ورقي الشياطين وحضارات الكواكب الاخرى. وميزة هذه المقالات جميعا انها تجمع بين الفتوحات الموضوعية لعلم الباراسيكولوجيا المحدث وبين التجربة الشخصية للكاتبة وهذا ما يعطينا نكهة خاصة تميزها عن الادب المعهود في هذا المجال. فغادة السمان لا تكتفي بان تبس دور العالمة النفسية لتحدثنا عن عالم المجنون والمجانين من وراء قضبان العلم، بل تقتحم اسوار "مستشفى العقلاء" لتحاول ان تأخذ الحكمة والشعر والحقيقة من افواه المجانين بالذات، كما انها لا تحدثنا عن عالم مدمني المخدرات من خارجه، بل تقدم طائعة مختارة على تعاطي اقراص من مخدر "ل.س.د" لتصف لنا، من الداخل، الاحاسيس والمشاعر والخيالات التي تعمر عاالم المدمنين. ومع ان "السباحة في بحيرة الشيطان" هي، كما ذكرنا، اول محاولة باراسيكولوجية، من نوعها في أدبنا الحديث، لكن غادة السمان هيأت لها بذخيرة ومؤونة وافرة من خزانة الادب العالمي. -------------------------------------------
- إن ظلم الاقدار يتحد بالظلم الاجتماعي، ولا خلاص الا بارادة الانسان وفعله الثوري لتغيير حياته. هذه هي ميزة غادة السمان الفكرية الاساسية: الوعي الوجودي للازمة الانسانية المعاصرة وانعكاساتها على الازمة العربية المعاصرة، كأفراد وكمجتمع. رياض عصمت - تقنية غادة السمان في هذه الرواية متقدمة جدا. عبد الرحمن مجيد الربيعي - الحدث الروائي في "بيروت 75" هو مجموعة افعال متقاطعة تتداخل لوحاتها، وهو حدث عادي وبسيط، الا ان عظمة الرواية تتجلى في مزج الواقع بالحلم، والمعقول باللامعقول، والمصادفة بالقصد، والوجدان الفردي بالوجدان الجمعي، والحياة بالموت، في جدلية محمومة، في مفارقة تقلب منطق الوعي، حيث الاحياء موتى والموتى احياء، وبلون من العبث، حيث يصبح الجنون عقلا والعقل جنونا. عبد اللطيف الارناؤوط ----------------------------------
كان غسان كنفاني طوفاناً يجتاح كل ما غيره وكان يحب غادة. كان لا يعرف رجلاً غيره ولا فناناً سواه ولا سياسياً مثله ولا رساماً بمثل موهبته... ولا شاعراً ولا كاتب قصص بوليسية! كان العالم يبدأ بقميصه الفضفاض وينتهي بصندله العتيق! وكان عظيماً ويحب غادة. يوسف إدريس هو من نفس فصيلة هؤلاء الفنانين الذين يعيشون جنون الفن وعقله - واقعياً - قبل أن يكتبوه! وهو أيضاً: يحب غادة. هل القدر أن يحب المهووسون فناً بعضهم البعض؟. -------------------------------------------------------
وسام التميز: - السبب: الابداع الفني: - السبب:
Rose لعشاق فيروز اللغه العربيه ( غاده السمان )
لعشاق فيروز اللغه العربيه ( غاده السمان )
:
ولدت في دمشق عام 1942.
تلقت علومها في دمشق، وتخرجت في جامعتها - قسم اللغة الإنكليزية حاملة الإجازة،
وفي الجامعة الأمريكية ببيروت حاملة الماجستير.
عملت محاضرة في كلية الآداب بجامعة دمشق، وصحفية ، ومعدة برامج في الإذاعة.
عضو جمعية القصة والرواية.
‘‘غادة السمان ظاهرة أدبية فذة، تخطت في شهرتها حدود العالم العربي إلى تخوم العالمية، لأنها في أدبها فضّت حجب "التابو" والمحرمات الموروثة من العصور الظلامية القديمة، والتي شكلت قيداً على حرية الإنسان وشلت حركيته الاجتماعية والفكرية والمسلكية. لقد بنت غادة السمان على أنقاض ما هدمت مفاهيم جديدة، وأرست منهجاً تقدمياً، تحررياً، إنسانياً، حضارياً، يعيد للإنسان إنسانيته المستلبة، ويكسبه حقيقة كينونته‘‘
===========================================
:
- أدبها لا يجيء الا من القلب. تكتب كما تحب او كما تتنفس. وفي هذا الزمن الجاف نستغرب ان غادة السمان لم تتوقف عن الكتابة.. انها بنت قلب لا يتناهى، يخفق ولكل خفقة اعتقال لحظة هاربة بالحبر والورق. عبده وازن - كاتبة لا تحمل جواز مرور الى بعض البلاد والى بعض الناس. ولكن هذه البلاد وهؤلاء الناس يقرأونها داخل كتب المذاكرة، وفي مقعد الطائرة، وفي الغرف المغلقة. ويخفونها في دواليب الملابس، وفي ادراج المكاتب.. كاتبة تثير الرعشة، والمتعة، والحذر، والعذاب، والالم، والتعاسة، والاغتراب، وكل المشاعر التي ترقص على حافة السكين.. كاتبة اعترفت- بفن وصدق - بما تعانيه كل امرأة. الشرق يعتبر طموح الرجل مشروعا، وطموح المرأة تجاوزا. وقررت غادة ان تكون طموحة وان تحتمل ثمن طموحها. عبد الله باجبير
-==================================
لقد رحلت غادة السمان وكتبت بحس انساني، وبايمان بان كنوز العالم اجمع عاجزة عن شراء ذلك الشريان الذي يغرسه الانسان في ارض الوطن. أديب عزت رحالة واعية وذات موقف قومي تروي قصة الرحيل الى الانتماء عبر مضيق الغربة، الرحيل نحو الانتماء الواعي الاختياري لا المتوارث شبه الارغامي. سعاد غنيم - أكثر كتب غادة السمان فائدة ومتعة. والمؤلفة في ترحالها لا تتخلى عن كونها عربية ترى الاشياء بعينين عربيتين وفي احساسها بهذا الانتماء تبدو غادة- وعلى عكس الكثيرين- خالية من عقد النقص: لا تعلن انبهارها بأي شيء. انها تغزو المدن والحضارات غير وجلة. إبراهيم العريس إنتماء غادة السمان يجب الا يفهم فهما سياسيا او ايديولوجيا ضيقا بقدر ما يجب ان يتحدد كارتباط بهوية اجتماعية وانسانية وقومية. غادة هي اولا واخيرا روائية تكتب يومياتها التسجيلية. لهذا فان المناخ القصصي يلفها في سياق روائي واحد. بول شاوول
============================================
غادة السمان في "اعلنت عليك الحب" تقف في الصف الاول من الذين استطاعوا ان يحرقوا جدار الوهم الفاصل بين النثر وبين الشعر. نواف أبو الهيجاء نموذج مبدع لأدب البوح العاطفي الرفيع.. وتجديد للون رائع من الادب العربي. عرفناه في "طوق الحمامة" لابن حزم وفي "مصارع العشاق" و"اخبار المحبين" وغادة من النساء العربيات النادرات. وربما الاولى. اللواتي يكتبن عن الحب دون السقوط في السوقية او المثالية. محيي الدين صبحي
ينسحب الحس القومي على مجمل هذا العمل الذي تكتب فيه غادة السمان عن قاع بيروت، ولبنان المعذبين والكادحين من اجل الخبر مع الكرامة. انه اجمل اعمالها غير الكاملة واعمقها لانها سطرت فيه عذبات هذا الوطن الكبير. الحزين الميل المبدد الطقات. وغادة منذ عطاءاتها الاولى في الستينات دأبت على توسيع حدود حرفها وعلى عناق جراح الانسان العربي بالكلمة المسؤولة. أديب عزت غادة السمات الاديبة، سيطرت كليا على غادة السمان الصحافية، فجاءت مادة هذا الكتاب مضمخة بالمعاناة الشرسة للاحداث، لا يذهب بريقها بذهاب مناسبتها بشفافية ادبية ولغوية، كتبت غادة السمان. وحضورها مع كل ما سطرته حضور قوي ونيف تتخلله معاناة شديدة في الاحساس بالآخرين، والدخول بعمق في مآسيهم وأوجاعهم. الرغيف ينبض كالقلب- ينبض في قلوبنا لحظة نقرأه. جريدة الثورة السورية ===================================
- نظلم هذه الرواية اذا اعتبرناها سيرة ذاتية للكاتبة خاصة ونحن نقف امام اسلوبها البارع والمتميز في تحقيق معادلة دمج الخاص بالعام... انها قصة مدينة ترقى الى شوامخ الاثار الادبية التي كانت فيها المدينة هي البطلة بتاريخها وحجارتها وناسها... انها ملحمة دمشقية راعفة. جان الكسان - على نول خشبي دمشقي, نسجت غادة روايتها المستحيلة، ولم تنس ان تضع البومة الحكيمة في اطارها المفضل حيث تطل كاسطورة مشؤومة حينا، ومحبوبة حينا، ولكنها طقس من طقوس الكاتبة الاسطورة. عبد الله باجبير - تحفة ابداعية، ورواية تؤكد فيها غادة السمان مرة اخرى انها من اهم كتاب الرواية في وطننا العربي الكبير. عوض شعبان - تجربة جديدة في الحداثة تشتغل على السيري والبيئي... متقدمة الى ذلك الافق الذي شرعت الرواية العربية تنعطف به واليه منذ اكثر من عقد... والمهم هو هذا الهاجس في تجربة كتابة روائية اخرى تتلقح بفن الفسيفساء. والتلاقح ها هنا ليس بالوصف او المونولوج بل هو اكتناه هذا الفن روائيا . نبيل سلمان - كتابة روائية متميزة وساحرة بدون مبالغة. طفولة تكتب نفسها بلغة مكثفة ومتماسكة لغة تنقلب في كثير من الاحيان الى الشعر، لغة يصح ان نطلق عليها :"لغة غادة السمان", التي نقلت بعفوية صادقة وبلغة "ملزوزة" ذلك العالم السري والسحري الشاسع الذي عاشته احياء دمشق القديمة وما زالت… ياسين رفاعية
================================================
غادة السمان التي تعبر عن انتصار المرأة العربية في هذا العصر، تمثل في الوقت نفسه احدى ظاهرات النشاط النسوي بقدر ما تمثل تاريخا عربيا في عالم الانوثة، يرقى فعلا الى بطولات القرن الاول للهجرة ويواكب سيدة مثل الخنساء وسكينة بنت الحسين والوافدات على معاوية بعد تسلمه سدة الخلافة من مختف الاقطار والجهات العربية. الناس في اوروبا واميركا، يجهلون ان المرأة العربية هي الوحيدة بيننساء العالم التي لم تنقطع عن مراس الحياة العامة والتأثير فيها وخوض معركتها منذ سميراميس البابلية، وبلقيس اليمنية، وكليوبطرا المصرية، مرورا بزنوبيا ملكة تدمر، وصولا الى خديجة الكبرى "مثلهن الاعلى". أغرب ما يشيع في أدب غادة السمان هو تلك "الرجولة" الصاخبة العاتية في قول الصدق.
-----------------------------------------
هذه النصوص الشعرية هي الكتاب الثالث والثلاثون لغادة السمان، ولها في الحقل ذته كتب اخرى عديدة منها: أعلنت عليك الحب. اعتقال لحظة هاربة. اشهد عكس الريح، عاشقة في محبرة. رسائل الحنين الى الياسمين. وسواها. ترجمت بعض النصوص الشعرية لغادة السمان الى الانكليزية والفرنسية، كما صدرت في طهران مترجمة الى الفارسية في كتابين: الاول بعنوان: "اعتقال قوس قزح"- 1990، والثاني: "احزاب الياسمين"- 1998.
بحيرة عجيبة تلك التي اختارت غادة السمان ان تسبح فيها في المجلد الثالث من "اعمالها غير الكاملة" انها تسميها بحيرة الشيطان، وهي في الحقيقة بحيرة كل ما يتجاوز الحدود الظاهرة والضيقة للعقل البشري المتوارث. لقد جمعت غادة السمان في "السباحة في بحيرة الشيطان" بضعة نصوص اساسسية وموضوعاتها كلها تدور حول طقات وقدرات الانسان ما فوق العقلية وحول ظاهرات الطبيعة اللاطبيعية. المحاور التي تتحرك ضمنها مقالات "بحيرة الشيطان" هي الجنون والمخدر والسحر والتقمص والتنويم المغناطيسي ورقي الشياطين وحضارات الكواكب الاخرى. وميزة هذه المقالات جميعا انها تجمع بين الفتوحات الموضوعية لعلم الباراسيكولوجيا المحدث وبين التجربة الشخصية للكاتبة وهذا ما يعطينا نكهة خاصة تميزها عن الادب المعهود في هذا المجال. فغادة السمان لا تكتفي بان تبس دور العالمة النفسية لتحدثنا عن عالم المجنون والمجانين من وراء قضبان العلم، بل تقتحم اسوار "مستشفى العقلاء" لتحاول ان تأخذ الحكمة والشعر والحقيقة من افواه المجانين بالذات، كما انها لا تحدثنا عن عالم مدمني المخدرات من خارجه، بل تقدم طائعة مختارة على تعاطي اقراص من مخدر "ل.س.د" لتصف لنا، من الداخل، الاحاسيس والمشاعر والخيالات التي تعمر عاالم المدمنين. ومع ان "السباحة في بحيرة الشيطان" هي، كما ذكرنا، اول محاولة باراسيكولوجية، من نوعها في أدبنا الحديث، لكن غادة السمان هيأت لها بذخيرة ومؤونة وافرة من خزانة الادب العالمي.
---------------------------
- إن ظلم الاقدار يتحد بالظلم الاجتماعي، ولا خلاص الا بارادة الانسان وفعله الثوري لتغيير حياته. هذه هي ميزة غادة السمان الفكرية الاساسية: الوعي الوجودي للازمة الانسانية المعاصرة وانعكاساتها على الازمة العربية المعاصرة، كأفراد وكمجتمع. رياض عصمت - تقنية غادة السمان في هذه الرواية متقدمة جدا. عبد الرحمن مجيد الربيعي - الحدث الروائي في "بيروت 75" هو مجموعة افعال متقاطعة تتداخل لوحاتها، وهو حدث عادي وبسيط، الا ان عظمة الرواية تتجلى في مزج الواقع بالحلم، والمعقول باللامعقول، والمصادفة بالقصد، والوجدان الفردي بالوجدان الجمعي، والحياة بالموت، في جدلية محمومة، في مفارقة تقلب منطق الوعي، حيث الاحياء موتى والموتى احياء، وبلون من العبث، حيث يصبح الجنون عقلا والعقل جنونا. عبد اللطيف الارناؤوط
كان غسان كنفاني طوفاناً يجتاح كل ما غيره وكان يحب غادة. كان لا يعرف رجلاً غيره ولا فناناً سواه ولا سياسياً مثله ولا رساماً بمثل موهبته... ولا شاعراً ولا كاتب قصص بوليسية! كان العالم يبدأ بقميصه الفضفاض وينتهي بصندله العتيق! وكان عظيماً ويحب غادة. يوسف إدريس هو من نفس فصيلة هؤلاء الفنانين الذين يعيشون جنون الفن وعقله - واقعياً - قبل أن يكتبوه! وهو أيضاً: يحب غادة. هل القدر أن يحب المهووسون فناً بعضهم البعض؟.
------------------------------------------------
غادة السمان اليوم من ندرة نادرة من المبدعين الذين استطاعوا ان يواكبوا عطاءهم الفني الجيد بانتشار جماهيري واسع النطاق. واعزو السبب في ان غادة السمان اصبحت نجمة ساطعة في سماء الادب العربي الى انها لم تبتذل ادبها او تركب موجة تيار سياسي, بل حققت ما حققته بجهدها ودأبها وجرأتها وموهبتها الاكيدة". ------------------------------------------------------
هكذا تطل غادة السمان من شرفات الكتابة: في اعماقها يقين المغامرة، وفي كلماتها بُعدٌ يحتضن فضاء الداخل وضوء يفترص ظلام الخارج. أدونيس
غادة في هذه النصوص كما لم تقرأها أبداً... يبدو الحنين عندها وكأنه حنين إلى المطلق.. كم تتصفى لغة غادة لتضم في حركة واحدة مجمل النبرات الغنائية، وكلها تكتسي بشاعرية فيها من الشفافية بقدر ما فيها من النضج، ويها من الحدة ما يقربها من الصرخة. بول شاوول ----------------------------------------------
المرآة التي تنظر الكاتبة من خلالها ليست مرآة فردية الا بمقدار ما تتمتع به غادة السمان من فرادة الموهبة وسعة المخيلة وعمق الثقافة والخصوصية التعبيرية والاسلوبية والدقة في ملاحظة اصغر التفاصيل واخفاها واصعبها.. كما تكشف هذه المرآة الادبية المتوحدة عن بطاقة ثقافية وفنية عميقة لدى الكاتبة.. هذا السفر الذاتي السري في ضمير العالم كما في محطات الدهشة الحضارية والبشرية، لم يمنع الكاتبة من ان تحتفظ بجلدها الشرقي وصوتها العربي، بهويتها وجذورها، وهي اذ تقارب الامكنة والناس فمن خلال مرجع حضاري. أحمد زين الدين - سفر فكري وأدبي وحضاري جميل وعميق. سليمان بختي - استطاعت الكاتبة ان تدخل بكاميراتها الانسانية الى اعماق الامكنة والاشياء والبشر، فتعرفت على التضاريس الروحية للناس وعلى جغرافيا قلوبهم ومناخاتهم النفسية. جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية
--------------------------------------------
- يغفر لطول الكتاب هذا الثراء الفاحش المتجلي في كل صفحة لا سيما في الصفحات الخمس والعشرين الاخيرة حيث قدمت غادة السمان في "مشاريعها الكابوسية" بعض اجمل واقوى ما كتب في اللغة العربية خلال السنوات الاخيرة. إبراهيم العريس - لا تعرف كقارئ فيما اذا كانت تكتب من وحي الخيال ام من واقع التجربة الذاتية. وفي الحالتين، فان النتيجة اسرة ومبهرة... رواية قوية الجاذبية بصورة لا تصدق مثل احداث الحرب اللامعقولة التي ترويها. رياض عصمت - اختارت غادة السمان طريقة الكتابة عن الحرب في زمن الحرب ومن موقع الاحداث ذاتها، فسجلت للرواية السورية اول خروج عن النظرة الكلاسيكية. سمر روحي الفيصل - "كوابيس بيروت" عمل أدبي شامخ. محمود أمين العالم - هذه الرواية عمل أدبي طليعي بكل ما في الكلمة من معنى ، وكنز ثمين اضافته غادة السمان الى ادبنا العربي الحديث. محي الدين صبحي - غادة السمان تجعل من تجربة الحرب موضوعا مدهشا ومادة مبتكرة للاختبار الانساني والفني... بعض "كوابيس بيروت" نستطيع قراءته على انه قصص قصيرة تقترب من الكمال في بنائها وفنيتها. واذا كانت "كوابيس بيروت" نشيد رثاء لبيروت، فانها ايضا رثاء لعالم بأكمله ولعلاقات بأكملها.. وبذلك يمكن ان ترتفع الى مستوى تسجيلي لوجه من وجوه عذاب بيروت، واشارة الى وجه من وجوه خلاص بيروت ايضا. نزار مروة - اعتقد ان "كوابيس بيروت" تستحق نقلها الى كافة اللغات العالمية للمواقف والمعاني الانسانية الاممية العميقة التي تنطوي عليها. هانا يانكوفسكا (بولونيا) - غادة السمان ، شكرا باسم الحب ولبنان هنري زغيب ---------------------------------------------
كتاب حزن كبير. لكن الحزن هذه المرة ليس حزن غادة وحدها. نقرأه كأننا نقرأ تاريخ حزننا واغترابنا، وننتخب غادة السمان لمرة واحدة على الاقل ناطقة باسمنا جميعا في غربتنا، نحن الذين قطعت قطيعة بيروت كل احتمالات فرح في عيوننا. "غربة تحت الصفر" نقرأه ككتاب واقعي هذه المرة. واقعي حتى حدود الجنون. ابراهيم العريس إن الذي يحمل في نفسه السؤال عن مستقبل بلدان قريبة جدا الينا، وبعيدة عنا في الوقت نفسه سيجد في كتابات غادة السمان اجوبة مضيئة. أرمينيو سافيولي تشوق هذه البدوية الى الحقيق والكرامة رفيع جدا، وعظيمة فكرتها عن "الانا" الانسانية وما ينبغي ان تكون عليه الحياة والعدالة والمشاعر بين البشر. وعلى عكس النماذج المستقرة في ذهن الغربيين عن المرأة المسلمة، فان غادة السمان تخلد تقاليد المساواة التي قدمت منذ عهد النبي وخلفائه واتباعه. وبسبب ثورتها الفكرية المتمردة الخارجة عن المألوف، فان غادة السمان تفضح وتدين بأسلوب يتميز بالتهكم الاسود الساخر، وما تكتبه يضع المتحررات الغربيات في موضع الدهشة. توني ماريني اذا كانت غادة السمان نسيجا، فسداها الصدق ولحمتها الحرية. مفيد فوزي
Admin الادارة
عدد المساهمات : 4925 السٌّمعَة : 344 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
موضوع: رد: لعشاق فيروز الأحد 20 مايو - 22:42
أخى البرنس
ارجو مراجعه المشاركه ، وترتيبها وأتصال فقرتها ببعض ،وشكرا