أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أخطــــاء أألمصليـــن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

أخطــــاء أألمصليـــن Empty
مُساهمةموضوع: أخطــــاء أألمصليـــن   أخطــــاء أألمصليـــن I_icon_minitimeالأحد 13 مايو - 9:55

الحمد لله ونحمده ونستعينه ونستغفره
ونعود بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعملنا
ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
أخواني ...
احببت ان اعرض لكم بعض اخطاء الذي قد نوقع
بها في طهارتنا وصلاتنا والجمعه والمساجد والأذان
ولطولها وقد قمت بكتابته
سوف اقوم بعرضها في سلسه متتابعه
والتي قمت بإختيار المهم والمفيد منها
(من كتاب أخطاء المصلين )
فأسأل الله أن ينفعنا بهده الكلمات وان يجعلها
من موازين حسناتنا وان يغفر لي الزلات والسيئات

انه مولى النصير وهو حسبنا ونعم الوكيل

((أخطاء وبدع في الطهارة))
&الأسراف في الماء عند الاستنجاءوالوضوء&
الاسراف مذموم ومنهي عنه في كل شيء قال تعالى:
( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
وعن أنس رضي الله عنه قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم
يغتسل بالصاع إلى خمسه امداد ويتوضأ بالمد) .
وقال الإمام البخاري :
وكره أهل العلم الإسراف فيه أي الوضوء وأن يجاوزوا
فعل النبي صلى الله عليه وسلم
وننبه هنا على ضعف حديت مشهور بين الناس
وهو لا تسرف في الماء ولو كنت على نهار جار
فهدا الحديث لا تصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
ولو كان معناه حسناً

&الوسوسة في انتقاض الطهارة&
الواجب على المسلم أن بتقن من انتقاض طهارته ولا يبني
على الوساوس وفي حديث الصحيحين من
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال :
شكى إلى رسول صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه
يجد الشيءفي الصلاة قال :
( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً )

&الإنكار على من يبول قائماً&
قال الشقيري في السنن والمبتدعات :
ان كل ما ورد في النهي عن البول من قيام ضعيف
كحديث عمر :
رأني النبي صلى الله عليه وسلم وانا أبول قائماً فقال :
( يا عمر لا تبل قائماً ) فما بلت قائما بعد وكذا حديث:
( ثلاث من الجفاء :
ان يبول الرجل قائماً أو يمسح جبهته قبل ان يفرغ
من صلاته او ينفخ في سجوده )
وعليه فلا ينكر على من يبول قائماً لعدم صحة الاحاديت التي تنهي ذلك
بل قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بال قائماً .
كما في الصحيحين من حديث حديفة رضي الله عنه قال :
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى سباطة
قوم فبال قائماً , فتنحيت فقال : ادنه .
فدنوت حتى قمت على عقبيه فتوضأ فمسح على خفيه

& عدم تحريك الخاتم أو الساعة عند الوضوء &
من الاخطاء التي نغفل عنها كتير من المسلمين
مما يجعل الماء لا يصل إلى ما تحتها ولا يعم جميع العضو
ويدخل ذلك اصحاب المهن مثل عمال دهانات الحوائط
الذين يتراكم او يترسب على ايديهم مواد الدهان
وتشكل طبقه فتحول بين الماء والبشرة
وكذلك ما يضعه البنات من (مناكير)

& اعتقاد كراهية الكلام اثناء الوضوء &
بعض الناس يعتقدون أن الكلام اتناء الوضوء مكروه
وليس لذلك دليل صحيح ....
وما اخرجه ابو يعلي الموصلي في سنده
عن عبد الرحمن بن البيلماني قال :
رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه جالساً بالمقاعد
يتوضاْ فمر به رجل فسلم عليه فلم يرد عليه حتى فرغ
من وضوئه ثم دخل المسجد فوقف على الرجل فقال :
لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول :
( من توضاْ فغسل يديه ثم مضمض ثلاتاً واستنشق
تلاتاًوغسل وجهه تلاتاً ويديه إلى المرافقين ومسح برأسه
ثم غسل وجليه ثم لم يتكلم حتى يقول
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأن محمداً عبده ورسوله ,
فغفر له بين الوضوئين )
فهدا الحديت دكره الهيثمي في المجمع
وقال رواه أبو يعلي وفيه عبد الرحمن ابن البيلماني
وهو مجمع على ضعفه
والصحيح : أن الكلام جائز أتناء الوضوء ولا كراهة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

أخطــــاء أألمصليـــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطــــاء أألمصليـــن   أخطــــاء أألمصليـــن I_icon_minitimeالأحد 13 مايو - 9:59


تابع: أخطاء وبدع في الطهارة


& اعادة المراة وضوءها إذا مست عورة طفلها &
تظن بعض النساء انها اذا مست عورة ابنها
فان وضوءها ينتقض بذلك
وعليها ان تعيد الوضوء وهدا الظن خاطيء ..!!

والصب :أن وضوءها لا ينتقض بذلك لان هدا الامر
مما عمت به البلوى ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم
بلوضوء منه وكل الاحكام التي تحتاجها الامة
لابد ان يبينها النبي صلى الله عليه وسلم بياناً
كافياً فاذا لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم
في ذلك شيء علم ان ذلك ليس من دين الله عز وجل
واما من يستدل بحديت
( من مس ذكره فليتوضاْ )
فهدا الاستدلال ليس في محله ..!!
لان مس الام ذكر طفلها ,
غير مس الرجل ذكر نفسه , ولا يقاس عليه أبداً


& الاستنجاء بالروث أو العظم أو بالنجس أو بأقل من ثلاثة أحجار &
قد ورد النهي عن ذلك صحيح مسلم
من حديث سلمان رضي الله عنه لما قيل له :
علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال سلمان :
أجل , نهانا أن نستقبل القبلة
بغائظ أو بول أو نستنجي باليمين أو أن يستنجي
أحدنا بأقل من ثلاث احجار أو ان يستنجي برجيع
( أي : الروث و العذرة)أو بعظم


& الأذكار المبتدعة التي تقال في أول الوضوء وأثنائه وعقبه&
قال الشقيري في السنن والمبتدعات :
وكذا من البدع قولهم على أعضاء الوضوء :
اللهم بيض وجهي , وأعطيني كتابي بيميني ,
ولا تعطيني كتابي بشمالي
وحرم جسدي وشعري على النار ,
واسمعني اذان بلال , وثبت قدمي اليمنى .. الخ
فكل حديث الوضوء ,
فكدب مختلق ,
لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيئاً منه ولا علمه لأمته , ولا ثبت عنه
قلت :
وهدا طبعاً باستثناء ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
عقب الوضوء في صحيح مسلم من حديث عقبه بن عامر قال ....
قال صلى الله عليه وسلم :
( ما منكم من أحد يتوضاْ فيبلغ أو فيسبغ ـ
الوضوء ثم يقول :
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ,
إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية , يدخل من أيها شاء )
وأما الزيادة التي وردت في هذا الحديث عن الترمدي وهي :
(اللهم أجعلني من التوابين وأجعلني من المتطهرين)
فهي زيادة ضعيفة لا تتبت عن النبي صلى الله عليه وسلم



وفي تلك الأفكار المبتدعة أيضاً :
قراءة سورة القدر ثلاث مرات بعد الوضوء ،
ويستدلون على تذلك بحديث" من قرأ في أثر وضوئه
(إنا أنزلناه في ليلة القدر)
واحدة كان من الصديقين ،
ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ،
ومن قرأها ثلاثاً يحشره الله محشر الأنبياء
وهو حديث لا أصل له كما قال العجلوني
في "كشف الخفاء"
ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
-


& ادخال اليدين في ماء الوضوء عند الاستيقاظ من النوم &
والسنة أن يغسل يديه قبل أن يدخلهما في ماء الوضوء ,
لما روى البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا استيقظ احدكم من نومه فليغسل يده قبل
أن يدخلهما في وضوئه فإن أحدكم
لا يدري أين باتت يده )


(( متفـــرقـــاات ))
ـ) في الصحيح ان مس الفرج ينقض الوضوء
لحديت ( من مس ذكره فليتوضاً )
والأخد بحديت ( هل هو إلا بضعة منك )
فهو حديت ضعيف منكر

ـ) خروج الدم لا ينقض الوضوء لعدم ورود دليل على دلك
قال الحسن البصري رحمه الله :
مازال المسلمون يصلون في جراحهم .
دكر البخاري في صحيحه تعليقاً
وصلى عمر بن الخطاب
رضي الله عنه يوم طعن وجرحه يثعب دماً
( أي : ينزف ) .
ودكره ايضاً البخاري في صحيحه تعليقاً

ـ) التقيء لا ينقض الوضوء كما جاء بصحيح اهل العلم ..
والاخد بلحديت
( من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضاً )
فهو حديت ضعيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

أخطــــاء أألمصليـــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطــــاء أألمصليـــن   أخطــــاء أألمصليـــن I_icon_minitimeالأحد 13 مايو - 10:05



أخطــاء وبـــدع المســاجد



& دخول المسجد بالرجل اليسرى&

وهو من الاشياء الذي تهاون فيها كثير من الناس
وقد ترجم الإمام البخاري صحيحه فقال :
باب التيمن في دخول المسجد وغيره .
ثم قال :
وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى فإذا خرج
بدأ برجله اليسرى ,
قال ابن حجر : قوله باب التيمن :
أي البداءة باليمين



& ترك الذكر الوارد عند دخوله المسجد والخروج منه&
وقد أخرج مسلم في صحيحه
عن ابي حميد أو عن أبي أسيد قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل :
اللهم افتح لي ابواب رحمتك وإذا خرج فليقل :
اللهم إني أسألك من فضلك )




& الجلوس قبل أداء ركعتي دخول المسجد &
وهدا من الاشياء الذي يقع بها الناس ,
والسنة أن يصلي رجعتين قبل أن يجلس
فقد أخرج مسلم من حديث أبي قتادة قال :
دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس بين ظهراني الناس . قال : فجلست .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس ؟ )
قال :
فقلت يا رسول الله رأيتك جالساً والناس جلوس ,
قال :
( فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين )


& حضور الرجل إلى المسجد وقد أكل ثوماً أو بصلاً&
ورد النهي الصريح عن ذلك ففي الصحيحين
من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه ,
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا)



& زخرفة المساجد &
وهو الأشياء التي عمت بها البلوى
وأنفق عليها أموال طائلة
وهو تشغل المصلي في صلاته وتصرفه
عن الخشوع , وفي صحيح البخاري عن أنس :
كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها ,
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أميطي عنا قرأمك هذا , فإنه لا تزال
تصاويره تعرض لي في صلاتي)


& الرجل يتخد فراشاً أو عصا في المسجد يحتفظ بها مكانه ثم يأتي متأخراً&
وهذا يفعله كثير من المسلمين وخاصة
في الحرمين الشريفين وهذا الفعل حرمان للآخرين
من فضيلة الصف الأول ,
وقد روى مسلم في صحيحه
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول
ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لا ستهموا )...
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وأما ما يفعله كثير من الناس من تقديم
مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها
قبل ذهابهم إلى المسجد
فهذا منهي عنه باتفاق المسلمين بل محرم ,
لأنه غصب بقعة في المسجد بفرش ذلك المفروش
فيها ومنع غيره من المصلين الذين يسبقونه
إلى المسجد أن يصلي في ذلك المكان



& البيع والشراء في المسجد &
وهو من الأشياء التي يقع بعض الناس فيها ,
وقد ورد حديث اخرجه الترمذي وغيره ــ
وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى ـــ
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا :
لا أربح الله تجارتك)
قال الترمذي رحمه الله :
والعمل على هذا عند بعض أهل العلم .
كرهوا البيع والشراء في المسجد ,
وهو قول أحمد وإسحاق


& نشد الضالة في المسجد &
وهو من الأمور المنتشرة للأسف في مساحدنا , مع ورود النهي عنها ففي صحيح مسلم من حديث ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل :
لا ردها الله عليك . فإن المساجد لم تبن لهذا )


& التعامل مع الصبيان بقسوة وطردهم من المسجد &
ويحدث ذلك من بعض العامة هداهم الله ,
ويحتجون لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو
( جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانيكم)
فينفرون من الدين ,وهذا الشيء لا ينبغي أن يفعل ,
بل على العكس ينبغي أن
نحبهم في المساجد وفي بيوت الله عز وجل .


& ترك الصلاة في المساجد وهجرها &
وهذا منتشر جداً وللأسف بين المسلمين
مع الفضل العظيم الوارد في صلاة الجماعة
والله عز وجل ما أمرببناء المساجد إلا لكي
تعمر بذكره عز وجل
(( وفي بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها
اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال#
رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله))
النور36,37 )
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)



& الإجتماع في المساجد لأذكار المساء بصوت جماعي&
وهدا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم
ولا صحابته الكرام ولو فعلوه لنقل إلينا والأصل
في ذكر الله عز وجل أن يكون
سراً ولا يجهر به إلا خصة الدليل أما هذه الصورة
من الاجتماع على قراءة الأذكار
بصوت عال مرتفع جماعي فهذه بدعة
محدثة في الدين ولا تشرع أبداً .


& الإمساك عن الكلام في المسجد &
وهذا يفعله بعض الناس اعتقادهم منهم أن الكلام
في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ,
ويحتجون على ذلك بحديث لا أصل له
ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو :
( الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
والصحيح أن الكلام في المسجد
مباح ولا شيء فيه والأدلة على ذلك كثيرة .


& البصق والتنخم تجاه القبلة أو في المسجد&
المساجد هي بيوت الله عز وجل ولذا
يجب أن تصان عن كل ما فيه إهانتها ولذلك
نهى النبي صلى الله عليه وسلم
عن البصاق والتنخم في المسجد
كما في الصحيحين من حديث أنس قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها)
ورأى صلى الله عليه وسلم نخامة على جدار
المسجد فحتها بعصاة
ثم قال :
( إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه
ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى)
متفق عليه
قلت :
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى حرمة البصاق
تجاه القبلة مطلقاً سواء كان في المسجد
أو غيره وصوبة شيخ مشايخنا
العلامة المحدث الجليل الألباني رحمه الله تعالى
كما في السلسة الصحيحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
المدير العام
المدير العام
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1508
السٌّمعَة : 249
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

أخطــــاء أألمصليـــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطــــاء أألمصليـــن   أخطــــاء أألمصليـــن I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو - 16:20

أخطــــاء أألمصليـــن 569أخطــــاء أألمصليـــن Images?q=tbn:ANd9GcSK5RV8ZQLAgKytqnarho7yDgPTrMxoZ48CcknZws1xKUIp-GE58Q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 4925
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

أخطــــاء أألمصليـــن Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطــــاء أألمصليـــن   أخطــــاء أألمصليـــن I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مايو - 17:02



أخطــــاء أألمصليـــن 146930_1288102815

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika21.ahladalil.com
 
أخطــــاء أألمصليـــن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: المكتبه الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: