أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من أقوال شكسبير عن المرأه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

من أقوال شكسبير عن المرأه Empty
مُساهمةموضوع: من أقوال شكسبير عن المرأه   من أقوال شكسبير عن المرأه I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو - 10:19

من أقوال شكسبير عن المرأه


في رأس المرأة فكرتان !! انها تريد كل شيء .. وألا تعمل أي شيء

من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل
بين شفتي المرأة كل ما في الدنيا من سم وعسل

من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

تحب الفتاة في سن الرابعة عشر لتتسلى
وتحب في سن الثامنة عشر لتتزوج
وتحب في سن الثلاثين لتثبت أنها مازالت جميلة .
وتحب في سن الأربعين كي لا تفكر في الشيخوخة
من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

تضحك المرأة متى تمكنت ولكنها تبكي متى أرادت

تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها .





من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305


زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة .

تعرف المرأة من سلاحها : - ففي الدفاع سلاحها الصراخ - وفي الفشل سلاحها السكوت - وفي الجدال سلاحها الابتسامة .



من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305


التملك بالنسبة للرجل نهاية ولكنة بالنسبة للمرأة بداية .
تهب المرأة قلبها للرجل بكل سهولة ولكن الصعوبة عندما تريد أن تسترده .


من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305


ثلاثة انتبه منها : الماء و النار و المرأة .. فالماء يغرق و النار تحرق و المرأة تجنن .
ثلاثة أشياء لا تتفق مع المرأة : الاعتراف - والسر - والصمت .


من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً : الأدب _ والعلم _ والخلق الحسن .
ثلاثة لا تحبها المرأة : امرأة أجمل منها - ومن يسألها عن عمرها - ومن يسألها عن ماضيها .
من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305


الحياة فصول … والمرأة ربيعها والعجائز خريفها والرجل صيفها أما العوانس فهن شتاؤها .
الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية .
من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305


الدمعة تقنع الرجل أما المرأة فتقنعها القبلة .

الصداقة غالباً ما تنتهي إلى حب ولكن قلما ينتهي الحب إلى صدقة .
العيون الواسعة تنم على الصراحة والبراءة
العيون الضيقة تنم عن المكر والخبث والدهاء والحقد .
العيون الحالمة تدل على العاطفة الرقيقة .
العيون الزرقاوية اللون فتدل على العناد .

من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

غرور واشباع حاجات المرأة كوب بغير قاع لا يمتلئ .


الفتاة التي تصارحك بحبها من أول لقاء تتركك دون كلمة وداع .
الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج .

في الحب تخلص المرأة لعجزها عن الخيانة أما الرجل فيخلص لأنة تعب من الخيانة .

في الحب تسأل المرأة : هل الرجل كتوم للسر ويسأل الرجل : هل المرأة جميلة .




من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305

في حياة المرأة ثلاث رجال : الأب وهو الرجل الذي تحترمه ، والأخ وهو الرجل الذي تخافه ، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه .
الدنيا قلب الرجل ، والقلب دنيا المرأة ، فالمرأة ترى أعمق بينما يرى الرجل أبعد .
في المرأة دمعة لكل المصائب و ابتسامة لكل الأفراح
على قدر حب المرأة يكون انتقامها .. وعلى قدر غباء المرأة يكون سقوطها !!
من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 4925
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

من أقوال شكسبير عن المرأه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أقوال شكسبير عن المرأه   من أقوال شكسبير عن المرأه I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو - 11:22


شكسيبير هو الكاتب المسرحى العالمى الانجليزى من انجلترا

له كتابات كثيره مثل مسرحية «الملك لير» والتى دائماً تثير إعجاباً ووضعت في مكانة متقدمة بين تراجيديات شكسبير الكبرى مثل هاملت و عطيل و ماكبث و تيمون الاثيني .


حياة شكسبير:

شكسبير اسم لا يمكن حصر ما كتب عنه عن أي فرد في تاريخ البشرية وليس من الغريب ان يتوج بانه شاعر الكون، اذ اتسعت رقعة المعرفة به كل انحاء المعمورة. ولد شكسبير في ابريل عام 1564 في مدينة ستراتفورد على نهر الافون في مقاطعة واريكشتر، من أب كان من تجار المدينة، يتاجر في الجلود والصوف والخشب، وكان يصبو الى ان ينتخب يوماً شيخاً للمدينة (وظيفة تقترب ان تكون ما يشابه العمدة) وفعلاً يعد تدرج في الوظيفة اضافة الى عمله بالتجارة الجلدية.. انتخب شيخاً للمدينة وكان أبنه وليم في تلك الفترة أبن الخامسة. وكان من بين مهام العمدة مشاهدة العروض المسرحية للفرق الجوالة- فاذا اعجبه تمثيلها واجازها قدم لها مكافآت مالية. وفي نفس الوقت كان يصطحب معه أبنه وليم الذي شهد التمثيل وهذه العروض منذ طفولته المبكرة.

ويذهب كثير من الباحثين ان هذه التجارب التي كانت تعرض امام والده أثرت كثيراً في نفس الصبي وليم شكسبير واصبحت احد الروافد الحقيقية لحلم الصبي.

أمه .. ماري اردن الأبنة الصغرى لأحد الملاك الزراعين ويذكر النقاد انها كانت ذات علم وشخصية قوية " تتقن ماري اردن اللغة اللاتينية القديمة وتحب قراءة التاريخ والشعر والأدب القديم كما كانت متدينة تحرص على مصاحبة ولدها الى الكنيسة وتشرف على تعليمه.

ويرجح ان وليم شكسبير - دخل المدرسة في سن السابعة وكانت في بلدته مدرسة يتعلم فيها ابناء التجار بالمجان- يدخلها الصبيان في سن السابعة ويخرجون في السادسة عشر.

وكان التعليم في مجمله باللغة اللاتينية وينصب على تدريس أداب القدماء- وقد نال شكسبير حظه من التعليم في تلك المدرسة .. لم يستطيع وليم الدخول الى الجامعة لكارثة مالية حلت بوالده (ونستدل على ذلك في ورود اسمه ضمن المخالفين في سجلات مجلس المدينة اضافة الى تغيبه عن حضور الصلاة في الكنيسة خشيةً أن يقبض عليه دائنوه.

من الواضح ان وليم اضطر الى الولوج في الحياة العملية وقيل انه عمل في عدة مصالح منها معلماً في الريف واخرى انه عمل في احد مكاتب المحامين ويرى الباحثون من هنا جاءت معرفة وليم شكسبير بالقوانين وشؤون التقاضي. اضافة الى كل ذلك فقد عمل ايضاً في متجر أبيه وقام بسداد كثير من الديون المتراكمة في ذمة والده.

عاش معاناة كبيرة وهو أبن السادسة عشر واكتسب من الحياة كثيراً من التجارب انعكس البعض منها على مؤلفاته .. ومع كل هذه الظروف انكب على المطالعة والكتابة الفردية. تعلم الموسيقى وكان يمارسها كلما سنحت له الظروف.

ويرد اسم وليم في سجلات المقاطعة. 1582 بمناسبة زواجه اذ تزوج وهو في الثامنة عشر من عمره من آن هانواي ابنة مزارع وكانت يتيمة الابوين تكبره بثمانية اعوام ويبدو ان زواجه جاء نتيجة لضغط اجتماعي وتدبيراً لسد فضيحة كان قد تورط بها الفتى وليم شكسبير آنذاك.

ومن الجدير بالذكر ان سوزانا ابنة وليم شكسبير قد ولدت بعد ستة اشهر من تاريخ العقد مما يدل على ان وليم قد تورط في مشكلة مع آن هانواي .. عاش بعد زواجه وهو ابن التاسعة عشر في بيت ابيه وانجب عام 1585 توأمين هما هامنت وجوديت وفي سنة 1587 ترك وليم شكسبير اسرته في كنف أبيه وغادر ستراتفورد الى لندن طلباً لتحسين ظروفه المعاشية وتفادياً للخلافات الحادة التي حدثت مع زوجته ..وقد اشاروا بعض النقاد الى أن هذه الخلافات قد انعكست في بعض مسرحياته..حيث أنه يسدي النصيحة على لسان بعض شخصيات مسرحياته الا تتزوج المرأة من يصغرها سناً.

تشير بعض الروايات الى أن وليم شكسبير قد اتصل بفرقة ممثلي الملكة عند زياراتها ستراتفورد وعمل معهم فاجتذبته الفرقة وغادر معها الى لندن بصحبة الممثلين بحثاً عن الشهرة وطلباً للرزق.

وصل شكسبير لندن وهو ابن الثالثة والعشرين من العمر..حيث شهد حكم الملكة اليزابيث في النصف الثاني من القرن السادس عشر(مولد المسرح الفني الأنكليزي) والمعروف بأسمها (المسرح الأليزابيثي) حيث كانت لندن آنذاك مزدحمة بالسكان وزاخرة بالمتاجر وعامرة بالصناع





(5)

يدير امورها مجلس منتخب من التجار وعمدة المدينة.

وعندما هبط الى لندن للمرة الاولى 1587 كان معدماً لا يملك شيئاً من المال. لذا كان يعمل اجيراً في فرقة الملكة وقضى في خدمة تلك الفرقة اربع سنوات تعلم فيها التمثيل واكتشف قدراته على كتابة المسرحية .. وكان يرسل بعض ما يحصل عليه الى عائلته في ستراتفورد. كانت الفرق المسرحية في لندن تعمد الى تقديم نصوص مسرحية مقتبسة او مترجمة - وتعهد عادة بها الى من يعيد كتابتها او يضيف اليها بعض المناظر مما يتناسب والجو العام "في الغالب ان شكسبير قد تدرب في تلك الفترة على اعادة كتابة المسرحيات القديمة او التعاون مع كاتب اخر في اعداد المسرحيات الناجحة مما اطال في عمر الفرقة التي كان يعمل فيها والتي كانت على وشك الافلاس ,ثم دخل شكسبير في فرقة مسرحية عام 1596 بعدها اصبح أحد الشركاء الأساسيين نتيجة لما أدخره من مال.

مرت الفرقة التي كان شكسبير احد مؤسسيها بضروف عصيبة وتغير اسمها كثيراً ولكن كان صمودها واضحاً لأستنادها الى عدد من الممثلين الماهرين وكان اشهرهم ريتشارد بيرباج صدسق شكسبير وشريكه الذي كتب له ادواراً مهمة وخالدة.

عاد وليم شكسبير الى ستراتفورد اكثر من مرة اذ استقر فيها مرة مدة عامين من 1592 حتى 1594 لكنه غادر لندن عام 1613 الى مسقط رأسه. وكانت هذه الفترة من اخصب فترات حياته في الانتاج الدرامي المسرحي ولم ينقطع عن متابعة اعمال فرقته او تزويدهم بانتاجاته المسرحية..

بعد ان استقر في مدينة ستراتفورد اشترى داراً ضخمة ضمت اسرته، زوجته وابنائه وكان في سفراته الى لندن لمتابعة اعماله يستأجر داراً قرب مسرح كلوب. وفي سنة 1595 قدم طلباً لحصول والده واسرة شكسبير على لقب جنتلمان وحصل عليها . ولكن في عام 1597 نكب الشاعر في ابنه هامنت الذي توفي اثر مرض لم يمهله كثيراً مما ترك اثراً بليغاً من الحزن في نفس وليم شكسبير ..





(6)

قضي سنواته الاخيرة في جو من الهدوء والرفاهية منصرفاً الى الكتابة وتصريف شؤونه الخاصة واستقبال اصدقاءه الى ان توفي في 23/ نيسان من عام 1616.



انجازات شكسبير المسرحية:

لقد تعددت المصادر وكثرت الاحاديث حول ما خلفه لنا وليم شكسبير من انتاجات مسرحية وشعرية- فبعد وفاتهِ بسبع سنوات قامت مجموعة من شركائةِ واصدقاءهِ في الفرقة المسرحية وبأشراف زميله وصديقه . بن جونسون على نشر طبعة تضم اربعة وثلاثين مسرحية باسم الفوليو عام 1623 وبهذةِ الخطوه انقذت اكثر اعمال شكسبير، مع العلم ان عدداً من مسرحياته قد ظهرت لها طبعات منفصلة ، والمرجح ان شكسبير لم يشرف على هذه الاصدارات بنفسهِ. ولم تحدد هذه الطبعة - الفوليو- تاريخ كتابة النصوص بيد ان جهودا ًكبيرة تضافرت من قبل الباحثين واصدقاء شكسبير على تحديد تاريخ كتابتها والاعتماد على مصادر كثيرة منها المسرحيات المنشورة آنذاك بشكل منفصل خلال حياة الكاتب وتاريخ النشر. اضافة الى كل ذلك فقد اعتمد الباحثون على الرسائل والمذكرات في ذلك العصر - كما ان اشارات الكاتب سواء على لسان الشخصيات او الهوامش او اسلوب الكتابة او الوقائع التي تناولتها المسرحية ثبتت في بعض الاحيان تاريخ كتابة المسرحية، وقد صنفت المسرحيات الى ثلاثة اقسام وهو اجتهاد قام به بعض الباحثين.

1)المرحلة الأولى: كتب خلالها المسرحيات التاريخية ,عدا مسرحية (هنري الثامن) وعدداً من المسرحيات الكوميدية اهمها (حلم منتصف ليلة صيف) و(تاجر البندقية).

2) المرحلة الثانية : وتبدأ في افتتاح مسرح جلوب 1599 والتي افتتحت في مسرحية (يوليوس قيصر) حيث تلتها اعمال مسرحية رائعة مثل مسرحية (الليلة الثانية عشر).ويؤكد الباحثون أن هذه المرحلة هي مرحلة نضج المسرحية الكوميدية والجادة معاً.





(7)

3) المرحلة الثالثة : وهي مرحلة المسرحية الكاملة النضج..حيث كتب خلالها اعماله التراجيدية المهمة جداً,امثال ,عطيل ,الملك لير , ماكبث , انطونيو وكيلوباترا..وغيرهم.

وقد بدات هذه المرحلة من عام 1603 التي اعتلى بها جيمس الأول العرش بعد وفاة الملكة اليزابيث وحتى مسرحية العاصفة عام 1612.

لقد اعاد شكسبير صياغة الموروث الاخلاقي للعصور الوسطى بما يتناسب مع معطيات عصره. وحدد فيه الصراع الروحي والمعطيات البيئية التي تحيط بالذات الانسانية بغض النظر عن جنس الشخصية نسائية او رجالية. كما تحمل شخوصه القيم الفكرية والاخلاقية التي كان يصرح بها او يلبسها متعمداً لشخصياتهِ.

اما المعاني الرئيسية التي اضافها شكسبير الى وصف هذا الصراع الروحي فهي حتمية الصراع، واستحالة حالهِ في نهاية الامر، والانتصار الاخلاقي للبطل وسط الكارثة وكان اول ما اتاح هذا الانتصار هو مفهوم المصير المناسب، الذي يختلف اساساً عن الفكرة الكلاسيكية في ان البطل التراجيدي يؤكد مصيره ويقبله على انه شيء له دلالتهِ ومعناه الكامن. فالمصير لا يصبح تراجيدياً الا لكونه مقبولاً. وان التشابه العقلي بين فكرة التراجيديا هذهِ وبين السلوك السائد الذي يستنفر معطيات عصر النهضة عموماً، وحتى لو لم يكن هناك اعتماد مباشر ( فأن هذهِ على الاقل حالة من حالات التوازي في تاريخ الافكار يترتب عليها ان يكون ظهور اول بوادر التراجيديا الحديثة في الوقت نفسه الذي حدث فيه الاصلاح الديني، امراً له دلالتةِ الحقيقية).

لقد كسر شكسبير قاعدة المدرك العام من معطيات دينية واقتصادية واخلاقية وسياسية ليناقش مدرك المستقبل في ضوء نتائج الحاظر..فهو يعقد مناقشة عقلانية للأسباب التي تؤدي بالواقعة الدرامية الى الحصول ورسم مسارها المستقبلي ونتائجها.

لقد اخذ شكسبير من العصور الوسطى الخيال والواقعية البسيطة والشمول والفكاهة الخالصة , واخذ من عصر النهضة الصورة الفنية الكلاسيكية بما فيها من تحد للنظام وأحساس دقيق به , وبهذا يكون قد وفق بين نظرتين متوازيين للحياة وجمع خير خصائص العصرين ليخرج منهما بعصر اليزابيث المميز.





(Cool

تعامل شكسبير مع التاريخ:

جمع شكسبير بين التراث والمعاصرة لما يحيط الأنسان المتعايش مع عصره, وهذا يعتبر من أهم مميزات مسرح شكسبير من وجة النظر الأسلوبية , اضافة الى ان شكسبير قد استلهم الاحداث التاريخية والشخصيات التاريخية في مسرحياته وشخص علاقة المسرح بالتاريخ لكنه لم يكن مؤرخاً ، بل كان مبدعاً في تعامله مع التاريخ. فلقد استل من التاريخ القديم او القريب الواقعة الدرامية، او الشخصية التي من الممكن ان ينسج على اكتافها الهرمية الهندسية الدرامية المؤثرة..يؤكد الكاتب المسرحي ( جورج بوشتر ) في تشخيصه لعلاقة المسرح بالتاريخ، الى ان الشاعر المسرحي لا يعدو في نظره ( ان يكون مؤرخاً ، لكنه يحتل مرتبة اعلى من هذا الاخير لانه يخلق التاريخ مرة اخرى، ويغوص بنا في حياة احد العصور بدلاً من ان يقدم لنا سرداً جافاً عنه، ويرينا الطبائع بدلاً من الخواص، والوجود بدلاً من الوصف).لو دققنا في كل مسرحيات شكسبير وبالاخص تراجدياتهِ، لاستنتجنا ان كل مسرحية تراجيدية يمكن ان نعدها بحثاً في اغوار النفس البشرية وذلك لما تحمله من فعل وعقل واعٍ وما تحمله من غموض واسرار، فشكسبير كان يحدثنا عن الانسان بوجه عام، لا عن عطيل او هاملت، ذلك لان الانسان هو موضوعه الاول ( الانسان في صراعهِ مع نفسه وفي رحلتهِ الطويلة التي تتنازعه فيها عوامل الخير والشر، ان شكسبير لم يصنع مأساة اشخاص بل مأساة ظروف) والمقصود هنا ان شكسبير لم يترك شخصياته تتصرف بلا فعل دافع يستمد قوته من الظروف والعوامل المحيطة بهِ.









(9)



البناء الدرامي في اعمال شكسبير:

الكاتب المسرحي شكسبير له من الخصوصية التي تحتمل احتواء التنظيرات التي سبقته والتي تلت موته الجسدي. لنا في هذا المجال قد نذكر أن شكسبير قد استفاد كثيراً ممن سبقه في مجال الابداع التأليفي للدراما اذ اغترف من روائع الأدب الاغريقي والروماني وافاد منها الكثير، فهو في جميع مؤلفاتهِ الدرامية انتهج القاعدة الارسطية في مجال البناء الدرامي ، لكننا لا ننكر على شكسبير قدرته على الاضافة والابتكار بالرغم من تفاعله مع كل ما هو اصيل اتخذ شكسبير من الادب اليوناني او الروماني في محاكاة النماذج العليا محكاً لاختبار قدرتةِ وموهبتهِ ودون ان يدري اصبحت طريقاً للتحدي والمنافسة .

لا بد ونحن نتطرق الى البناء الدرامي ان نتذكر ان هنالك مصادر كلاسيكية للأدب والبناء الدرامي الشكسبيري. ولا يخفي التاريخ ان الجزر البريطانية كانت يوماً ما جزءً من الامبراطورية الرومانية، مما يعطيها الحق في توارث التركة الأدبية الكلاسيكية، كانت المدن والمستعمرات الرومانية في الجزيرة البريطانية مراكز حضارية متقدمة ضمت المنازل الكبيرة والشوارع والسوق الرومانية المعروفة باسم ( فورم Forum ) وكذلك الحمامات العامة والمسارح التي تقدم بعض المسرحيات الرومانية . ان البناء الدرامي الشكسبيري ينطلق من التزامه بالموروث اليوناني واضافات الرومان التقنية على بنية العرض غير أن شكسبير كما أراه قد ابتكر بناءاً خاصاً بمسرحهِ سواءً كان قاصداً ذلك أو لم يقصده. وأرى ان صيغة البناء تتلخص بالمنطق الرياضي الهندسي ٍاذ يعطي في مرحلة المعلومات ما يريد للفعل المسرحي او للفكرة الاساسية للمسرحية منطوقاً خاصاً، ثم يقدم لنا الفرضيات المطلوبة او الادوات الآساسيه والافعال الباعثة للشخوص المسرحية وبعد ذلك يطرح من خلال شخوصهِ ما المطلوب أثباتهِ. كل ذلك يتم في





(10)

الفصل الاول والثاني، ثم يبدأ بالبرهنة على ما تقدم من خلال افعال الشخصيات بعد تقسيمها الى شخصيات سلبية وايجابية ومساعده تتصارع مع بعضها البعض ويلخص في النهاية الى البرهان الذي يختزل كل شيء في حكمة او قول مأثور.

ان المميزات العقلية التي جعلت من شكسبير كاتباً درامياً هو (استعراضه للملامح الخارجية للعمل الدرامي) أي تأكيده على ان هناك صفات اساسية لا يمكن ان ينجز العمل الدرامي الا بوجودها، وهي العاطفة والفكر والادراك الشعري لعالم التجربة واهتمامه بالعمل الدرامي ابتداءاً من الحبكة بأعتبارها روح التراجيديا ثم مروراً بالشخصيات المسرحية التي يعرضها بشكل رائع، اضافة الى استخدامه الحوار الذي يقوم بدور الكشف عن الحدث والشخصيات

ان رؤيا شكسبير العميقة الى الحياة وتفكيرهِ وتأملهِ المستمر هو الذي اعطاهُ القوة الخلاقة التي نفخت الحياة في شخصياتة.

لقد اتصفت البنية الدرامية عند شكسبير ببنائها التدريجي وصولاً الى التطهير الارسطي، فضلاً عن مهارته في رسم الشخصيات وذلك باكتسابها من العواطف والدوافع والمبررات ما يجعلها اكثر انسانية.كما انه يجمع في مسرحياته بين الملوك والصعاليك والنبلاء والخدم والسادة والعبيد بل كثيراً ما يجعل السفلة يتحكمون في النبلاء والعبيد في السادة.

اخيراً اقول أن شكسبير رجل ورث اساليب متعددة في صياغة الشخصية المسرحية بيد انه استقل في بناء شخصياته فاعطى لها بعدا حياتيا جديدا اعتمد فيه على خزين التجربتين الالية والحية والخيال العقلاني الذي رسم حدود مادية للشكل الخارجي وتصوير ادق يغور الى الداخل ليضع حدود المعادل الموضوعي بين ماتريد الشخصية ان تحققه من افعال تعتبر باعثه ومجسده تفعل السلوك الظاهري. من ذلك نستنتج بان شكسبير حتى في حالة استعانته بالتاريخ واحداثه القريبة او البعيدة او استلالهِ الاحداث من الاسطورة او الادب القصصي او الشعبي فانه يوظف شخصياتهِ التي يبتكرها لتصبح معبره عن عالم خاص يرتبط بزمان ومكان وحدث لكنه يصلح لكل

الازمان. ان ُجل ماكان يميز الشخصيات المسرحية الشكسبيرية هو قرب تجارب الشخصيه

(11)
المسرحيه الشكسبيريه الى التجارب الانسانيه عند الاخرين سواء كانت شرا او خيرا... "كان

شكسبير يخلط بين احلامه وبين الحياة العادية ، وكان الحياة كانت تمر امام ناظره بينما هو يحلم وهو مفتوح العينين وهو صادق اذ يقول اننا من نفس معدن احلامنا .




من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305
من أقوال شكسبير عن المرأه 3bia.com13014081305



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika21.ahladalil.com
 
من أقوال شكسبير عن المرأه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال حكيمة
» أحلى ما قيل عن المرأه
»  أقوال عن المرأة والحب
» من أقوال المسيح عليه السلام وحكمه
» أقوال جميلة جداً عن المرأة تصفها وتبين أفضالها ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: المرأه وكل ما يخصها-
انتقل الى: