أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
أنا الحب ال كان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافى أجتماعى رياضى ترفهيى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 على هامش ختم النبوة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الزهراء
المدير العام
المدير العام
فاطمة الزهراء


عدد المساهمات : 1508
السٌّمعَة : 249
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

على هامش ختم النبوة Empty
مُساهمةموضوع: على هامش ختم النبوة   على هامش ختم النبوة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 9:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ختم النبوة يعنى انقطاع الوحى الإلهى المرتبط بالتشريع والأحكام بحيث يظل من يأتى بعد زمن محمد عليه الصلاة والسلام على الولاء للرسالة المحمدية وعقيدة القرآن والسنة بلا نبوة جديدة لا مؤسسة ولا مؤكدة
لكن ذلك لايعنى بحال من الأحوال انقطاع صلة التكريم من الله تعالى ولعباده المؤمنين
فإن هناك ألواناً كثيرة تحقق هذه الصلة وتعمقها منها



1-المبشرات....عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لم يبق من النبوة إلا المبشرات,قالوا: وما المبشرات؟ قال الرؤيا الصالحة
كانت الرؤيا الصالحة جزءاً من النبوة على جهة التشبيه من حيث كونها اطلاعا على بعض الغيب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة
وقد جاءت زوايات أخرى بخمسة وأربعين وسبعين وغيرها
المراد من ذلك (العدد) تباعد ما بين النبوة والرؤيا
وقد قسم رسول الله عليه الصلاة والسلام الرؤيا إلى ثلاث اقسام
أ- الرؤيا الصالحة بشرى من الله
ب- رؤيا تحزين من الشيطان
ج- رؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن راى احدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس



2- المحدثون....
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون , فإن يك فى أمتى أحد, فإنه عمر
والمحدَّث (بفتح الدال المشددة)ويُكلمون أى تحدثهم الملائكة وتكلمهم بحيث يلهمون الخير والتوفيق-إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه
ليس المعنى خاص بعمر بن الخطاب رضى الله عنه وإن كان له مزيد فضل بهذا الحديث فإن الله تعالى قد منح هذا التوفيق لكل مؤمن تقى نقى
قال سبحانه(إِنَّ الَّذيِنَ قَالُوا رَبُّنَا الله ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزّلُ عَلَيْهِمْ الّملائكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا ولا تَحْزَنُوا وَأَبْشرُوا بِالْجَنَّة الَّتِى كُنْتُمْ تُوعَدُون نَحْنُ أَوْليَاؤكُمْ فىِ الْحَيَاةِ الدُّنيَا وفى الآخرَة) - فصلت 30-31
فتنزل الملائكة على أولياء الله للتأييد والنصرة والتسديد -قائم إلى يوم القيامة فهى تنزل عتد قراءة القرآن وحلق العلم والذكر وفى ليلة القدر
وللتفريق بين إلهام الملائكة ونزغات الشياطين لابد ان يكون الحكم حينئذ لأصول الشرع وقواعد الدين ومسلمات الفطرة فما وافقها كان مقبولا وما خالفها كان مردودا



3- نزول عيسى عليه السلام....
هناك رأى راجح لدى علماء العقيدة يؤكد نزول عيسى ابن مريم إلى الأرض فى اخر الزمن بناء على ظاهر القرآن وصريح السنة
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: والذى نفسى بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد وحتى تكون السجدة خيرا له من الدنيا وما فيها
عن أبى هريرة أن النبى عليه الصلاة والسلام قال: الأنبياء إخوة لعلات(اولاد الرجل من نسوة شتى) أمهاتهم شتى ودينهم واحد وإنى أولى الناس بعيسى ابن مريم لأنه لم يكن نبى بينى وبينه وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه-رجل مربوع( ليس بالطويل ولا بالقصير) إلى الحمرة والبياض عليه ثوبان مصفران كأن رأسه يقطر إن لم يصبه بلل فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويدعو الناس إلى الإسلام ويهلم الله فى زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك الله فى زمانه المسيخ الدجال ثم تقع الأمانة على الأرض حتى ترتع الأسود مع الأبل والنمار مع البقر والذئاب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات ولا تضرهم فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلى عليه المسلمون
وعلى هذا فنزول عيسى عليه السلام لا يقدح فى ختم النبوة لأنه لا يأتى بنبوة جديدة وانما ينزل ايه من أيات الله على صدق الإسلام والقصص الحق الذى جاء به القرآن ويدعوهم الى عقيدة التوحيد وكلمة التقوى والعروة الوثقى
لا إله إلا الله محمد رسول الله
****************************
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل من زمن جميل
المشرف المميز
المشرف المميز
رجل من زمن جميل


عدد المساهمات : 3688
السٌّمعَة : 453
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

على هامش ختم النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: على هامش ختم النبوة   على هامش ختم النبوة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 21:22

اللهم صلي علي سيدنا محمد ، صلاة تزيل بها عني الهم والغم والحزن والمخاوف والأوهام ، صلاة تشفيني بها من جميع الأمراض والأسقام والآلام ، صلاة تحرسني بها في اليقظة والمنام ، صلاة تغفر لي بها جميع الذنوب والآثام ، صلاة تحفظني بها من نوائب الدهر ، ومن تقلبات اليالي والأيام ، صلاة تسترني بها بسترك الذي من استتر به لا يضام على هامش ختم النبوة Dfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الادارة
الادارة
Admin


عدد المساهمات : 4925
السٌّمعَة : 344
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

على هامش ختم النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: على هامش ختم النبوة   على هامش ختم النبوة I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أكتوبر - 6:36



من القواعد المقررة أن نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثبتت كما ثبتت نبوة غيره من الأنبياء السابقين ممن يؤمن بهم النصارى، كموسى عليه السلام وسائر أنبياء بني إسرائيل؛ وإذا ثبتت نبوة نبي، وأنه مرسل من عند الله وجب الإيمان به، وأن كل ما يقوله حق يجب تصديقه.
ومما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم أنه خاتم الأنبياء لا نبي بعده، كما قال تعالى: "مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا" [الأحزب:40]. وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ: أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ، وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا، وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً، وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ". أخرجه مسلم (523). وقال أيضًا في الصحيح: "أَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ". أخرجه البخاري (3535)، ومسلم (2286).
ومن عقائد الإسلام أيضًا التي يجب تصديق محمد صلى الله عليه وسلم فيها -لأنه فرع عن نبوته- ما جاء في سورة الزخرف حكاية عن المسيح: "وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ" [الزخرف:61]. أي علامة على قربها. وفسرها الرسول صلى الله عليه وسلم بنزول المسيح عليه السلام في آخر الزمان- انظــر صحيح ابن حـبان (6817)، ومستدرك الحاكم (2/278).
أما عن شريعة المسيح بعد النزول فسيحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، كما ذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عند الإمام البخاري (2222)، والإمام مسلم (155): "وَاللَّهِ لَيَنْزِلَنَّ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَادِلًا فَلَيَكْسِرَنَّ الصَّلِيبَ وَلَيَقْتُلَنَّ الْخِنْزِيرَ..". وفي الحديث الآخر: "كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ فِيكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ فَأَمَّكُمْ مِنْكُمْ". أخرجه مسلم (155). أي: فأمكم بكتاب ربكم وسنة نبيكم. كما فسرها الصحابة.
بل إن الذي يؤم الناس في الصلاة في ذلك الوقت ليس المسيح عليه السلام بل رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، كما أخبرت بذلك الأحاديث الصحيحة: انظر صحيح البخاري (3449)، ومسلم (155). وليس ذلك الرجل أفضل من المسيح عليه السلام، بل دلالة على أن المسيح بعد نزوله تابع لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم وحاكم بها. ومع ذلك فهو نبي ويدعى في ذلك الوقت بنبي الله، وليس في ذلك إشكال، والنصارى يؤمنون بنظير ذلك، فقد جاء في الكتاب المقدس من العهد القديم منه: اجتماع أكثر من نبي في وقت واحد، ومكان واحد، ويعملون بشريعة واحدة، وليس في ذلك ما يطعن في نبوة واحد منهم، وهذا له أمثلة كثيرة أشهر من أن تذكر، وهذا يؤمن به اليهود والنصارى، كما هو موجود عندهم.
وأما مسألة القاديانية فالأمر فيها يختلف من عدة أوجه:
1- أن النبي محمدًا صلى الله عليه وسلم أخبر بنزول المسيح عليه السلام محكِّمًا لشريعته، ولم يخبر بغيره كالميرزا أحمد غلام القادياني.
2- يعتقد القاديانيون بأن النبوة لم تختم، بل هي مستمرة، وأن الله يرسل الرسل تباعًا حسب الحاجة، حتى بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الميرزا أحمد غلام القادياني أفضل الأنبياء.
3- أن القاديانية أتوا بمعتقدات بعيدة جدًّا عن الإسلام، فمع أنهم ألغوا فكرة ختم النبوة إلا أنهم قالوا بنزول كتاب آخر غير القرآن على نبيهم الميرزا أحمد غلام القادياني، واسمه الكتاب المبين، وهو المعتمد لا القرآن، ويعتقدون أنهم أصحاب دين جديد مستقل وشريعة مستقلة، وكل مسلم عندهم كافر حتى يدخل في القاديانية، إلى غير ذلك من المعتقدات، سواء في الله سبحانه وتعالى، أو في التشريعات التي تخالف الإسلام.
وعلى هذا فخروج القاديانيبة عن الإسلام لأنهم ليسوا على شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، وأول شيء خالفوا فيه أصل الشريعة هو نفيهم لختم النبوة. والله أعلم. الشك في نبوة محمد –صلى الله عليه وسلم-المرجئة والقدرية وموقفهما من النبوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika21.ahladalil.com
 
على هامش ختم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنا الحب ال كان :: المكتبه الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: